مؤسسة الملك خالد الخيرية تحتفل بتدشين قاعدة المعلومات الخاصة بالملك خالد

مؤسسة الملك خالد الخيرية تحتفل بتدشين قاعدة المعلومات الخاصة بالملك خالد

احتفلت مؤسسة الملك خالد الخيرية اليوم بتدشين قاعدة المعلومات الخاصة بالملك خالد بن عبد العزيز – رحمه الله- والتي تعد من كبرى قواعد المعلومات، لغزارتها وضخامة محتوياتها، فضلا عن الفهرسة والتبويب المتميزين. وأوضح ناصر بن علي العبيد الله المشرف العام على سيرة الملك خالد بن عبدالعزيز خلال حفل التدشين، أن هذه القاعدة تضم كافة المعلومات النصية والتسجيلات الصوتية والمرئية، ومقابلات التوثيق الشفهي والصور عن سيرة وإنجازات الملك خالد (رحمه الله تعالى)، مشيرا إلى أن الهدف من إنشائها هو التسهيل على الباحثين والمهتمين بسيرة الملك خالد وإنجازاته التنموية في فترة حكمه، ووفاء له وحفظا لسيرته لتستفيد منها الأجيال المتعاقبة.
وأكد أنه بذلت في تصميم القاعدة وتزويدها بالمعلومات جهود جبارة، خصوصا في تدقيق محتوياتها ومراجعة جوانبها الفنية والتصميمية حتى خرجت بالصورة المأمولة، حيث حشد لإنجاز هذه القاعدة عدد كبير من الباحثين والخبراء والمستشارين والمصممين والمبرمجين من الأكاديميين وكبريات الشركات المتخصصة في المجالات كافة.
وبيّن أن هذه القاعدة ستكون -بإذن الله تعالى- معينا لا ينضب من المعلومات للباحثين والمهتمين عن سيرة الملك خالد وبالمرحلة التنموية في المملكة في فترة حكمه وسيكون من شأنها تقديم منهج علمي يحتذى لتوثيق سير الأعلام والشخصيات الوطنية والدولية.
وأضاف أن قاعدة المعلومات تشمل 14 مصدرا من مصادر المعلومات وهي: مؤلفات، ومطبوعات حكومية، وصحف، ودوريات، ووكالات الأنباء، ومؤتمرات وندوات، والإنتاج الفكري، والتوثيق الشفهي، والمقتنيات، من صفحات الإنترنت، والوثائق، وتسجيلات مرئية، وتسجيلات سمعية، وأرشيف الصور، إضافة إلى الخدمات الأخرى وهي: البحث البسيط، والبحث المتقدم، والبحث الموضوعي، والكشاف، وقائمتي، وراسلنا، وتوثيق مصادر القاعدة.
وتابع أن مصادر قاعدة المعلومات تشمل الكتب المؤلفة عن الملك خالد، حيث تم توثيق كامل الكتب وأجزاء من الكتب التي لم يكن موضوعها الأساسي الملك خالد ولكن ورد ذكر له فيها.
وأوضح أن المؤلفات تتضمن العديد من الموضوعات ذات الصلة بسيرة الملك خالد والإنجازات التنموية في عهده، ومن هذه الموضوعات: سيرة الملك خالد، التعليم، القضاء، الداخلية والأمن، الشئون العسكرية، السياسة والعلاقات الخارجية، السياسة، الاقتصاد، المال، الزراعة، البترول، الصناعة، الإعلام، الصحة والسكان، التنمية، المواصلات والاتصالات، البحوث والندوات، والإسلام والأوقاف، حيث يحتوي كل موضوع من هذه الموضوعات على مجموعة من المؤلفات.
وذكر المشرف العام على سيرة الملك خالد بن عبدالعزيز أن المطبوعات الحكومية تشمل إصدارات الجهات الحكومية مثل: التقارير السنوية والشهرية والإصدارات الإحصائية والتعريفية، وأضيفت إليها إصدارات أخرى تخص بعض الجهات الأهلية والمؤسسات الاجتماعية وغيرها، وذلك لعدم إمكانية إفراد مصدر خاص لها لقلتها وقد تم الاقتصار على المطبوعات التي صدرت في فترة حكم الملك خالد.
أما الصحف، فتشتمل القاعدة على الأخبار الصحفية في عهد الملك خالد في الصحف السعودية والعربية والأجنبية، كما أن الدوريات تتضمن كل ما نشر من مقالات وأخبار في الدوريات الداخلية والخارجية عن الملك خالد وعن المملكة في عهده.
وفي مصدر وكالات الأنباء، نجد أن بها كل ما نشر في وكالات الأنباء الداخلية والدولية عن الملك خالد وعن الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمملكة في عهده.
وأوضح أن من مصادر القاعدة، المؤتمرات والندوات وهي تشمل المؤتمرات التي عقدت في عهد الملك خالد داخل المملكة وخارجها، وكذلك تلك التي عقدت في الخارج والتي كان للسعودية مساهمة فيها، في مختلف الموضوعات: السياسية، والاقتصادية،والطبية، والاجتماعية، والرياضية، والإعلامية، والاقتصادية.
ووفقا للمشرف العام على سيرة الملك خالد، فإن مصدر الإنتاج الفكري يحوي على ببلوجرافيا المطبوعات، والكتب، والمؤلفات في مختلف العلوم والمجالات التي صدرت في عهد الملك خالد، وقد قسم هذا الإنتاج بحسب السنوات من عام 1396هـ حتى 1402هـ.
ولفت إلى أن التوثيق الشفهي عبارة عن لقاءات مصورة تلفزيونيا مع من عاصروا الملك خالد ولهم صلة به، وهذه المقابلات متوافرة في قاعدة المعلومات بالنص، والصوت، والصورة. فبالإضافة إلى التسجيل الصوتي والنصي بلهجة الضيف، فقد تمت صياغة المقابلات باللغة العربية الفصيحة دون الالتزام الحرفي بذلك ولكن مع بقاء المعلومات الأصلية كافة.
وبالنسبة إلى المقتنيات فيحتوي هذا المصدر على صور لمقتنيات الملك خالد الشخصية، وكذلك الجوائز والأوسمة التي حصل عليها، وتشمل: الأسلحة "السيوف"، الأوسمة، المفاتيح، العملات والشعارات، والهدايا والفضيات والمجسمات والدروع، والفضيات، والهدايا من القرآن الكريم، والعصي الخاصة بالملك خالد.وهناك أيضا: أرشيف الصور، ومن صفحات الإنترنت، وتسجيلات مرئية، وتسجيلات صوتية.
وتابع أن قاعدة المعلومات بها ثلاثة أنواع من البحث، بجانب الكشاف وهو عبارة عن قائمة بالكلمات الموجودة في القاعدة تم تصنيفها أبجديا تسهيلا للمتصفح إذا رغب أن يبحث عن أي من هذه الكلمات.وهناك كذلك مصدر قائمتي وتقدم هذه الصفحة خدمة حفظ نتائج البحث لتسع نتائج على أن يتم حفظها في جهاز الحاسب الشخصي وليس على الإنترنت ليتمكن الباحث من الرجوع إليها عند الاحتياج. ويمكن للباحث كتابة الاسم الذي يريده كعنوان للمعلومة المحفوظة وهناك كذلك خدمات إضافية ويمكن للباحثين والدارسين معرفة المزيد من هذه المعلومات من خلال مؤسسة الملك خالد - إدارة جمع السيرة www.kingkhalid.org.sa

الأكثر قراءة