الخطيب: أسواق الأسهم حول العالم مثل الأواني المستطرقة

الخطيب: أسواق الأسهم حول العالم مثل الأواني المستطرقة

رجح الدكتور فاروق الخطيب أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز أن يؤثر بدء سابك أطفاء الشهرة، إيجاباً على السهم "في المدى القصير"، مؤكدا في الوقت ذاته أن المؤشر السعودي مرتبط بشكل كبير بالأسواق العالمية. وسجلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعا ملحوظا في جلسة اليوم، بلغ 163 نقطة (3.13 في المائة) ليغلق المؤشر عند 5380 نقطة، ولم تتراجع في السوق سوى أسهم: الخليج للتدريب، ساب، أسيج، وصناعة الورق على التوالي.

وأغلقت أسعار الأسهم الأمريكية في ختام التعاملات أمس على ارتفاع، إذ وجد المستثمرون نقاطا مضيئة في طائفة من نتائج أرباح الشركات وبعثت بيانات اقتصادية الآمال في أن الدورة الاقتصادية بلغت أدنى نقطة لها.

ولقيت معنويات المستثمرين أيضا دعما من بيانات تظهر أن طلبيات شراء السلع المعمرة هبطت أقل كثيرا مما كان متوقعا في آذار (مارس).

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى عند الإغلاق 23ر119 نقطة أي ما يعادل 50ر1 في المائة ليصل إلى 29ر8076 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 31ر14 نقطة أي 68ر1 في المائة مسجلا 23ر866 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 08ر42
نقطة أي 55ر2 في المائة إلى 29ر1694 نقطة.

وهنا يشبه الخطيب الأسواق العالمية بالأواني المستطرقة، إذا سقطت أحداها تداعت الأسواق التي تتلوها، لكنه يستدرك إلى أنه "ليس بالضرورة أن ترتفع جميعا أو تتراجع بنفس الحدة... الأمر ليس بهذه الصورة".

الأكثر قراءة