رئيس البنك الدولي يحذر من مخاطر الحمائية

رئيس البنك الدولي يحذر من مخاطر الحمائية

حذر روبرت زوليك رئيس البنك الدول اليوم من تصاعد اتجاه الحمائية في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومات لأجل الإبقاء علي الصناعات المحلية بحالة جيدة ودعا الدول الغنية إلي أن تستثمر أموال أكثر في الخدمات الاجتماعية للدول الفقيرة التي عصف الركود العالمي بها. وقال زوليك خلال مؤتمر صحفي في واشنطن قبل الاجتماع نصف السنوي لأعضاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي هذا الأسبوع "أن خطر الحمائية في تزايد".
وتوقع صندوق النقد الدولي أمس انكماش التجارة الدولية بنسبة 11% هذا العام مما يزيد من حدة الركود العالمي الذي يعتبر الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية. وقال البنك الدولي الشهر الماضي أن 17 دولة من أكبر 20 اقتصاد في العالم تبنت علي الأقل بعض السياسات التي أدت لتراجع حجم التجارة ولكن زوليك أضاف أن بعض الدول قاومت حتى الآن اتخاذ إجراءات "أساسية"ضد التجارة. وأعلن البنك الدولي أيضا أنه سوف يزيد من مشاريع البنية التحتية بمقدار 15 مليار دولار علي مدار الثلاثة أعوام المقبلة للمساعدة في إنعاش اقتصاديات الدول النامية . وسوف يتم تعزيز مشروعات الزراعة بمقدار 8 مليار دولار علي مدار العامين المقبلين.
وحث زوليك الدول الغنية علي تقديم مزيد من الأموال للبرامج الاجتماعية بالنسبة للتعليم والصحة والتي تضررت جراء الركود العالمي. وأِشار زوليك إلي أن قادة مجموعة العشرين قاموا بزيادة ميزانية صندوق النقد الدولي في مطلع هذا الشهر ثلاثة أضعاف لتصبح 750 مليار دولار لمساعدة الحكومات التي تواجه عجزا في ميزانياتها ولكن "هذا ليس كافيا". وأضاف "يتعين علينا أيضا أن نركز علي شبكات الأمن "الاجتماعي".

الأكثر قراءة