يوروبول: تراجع الاعتداءات الارهابية في الاتحاد الاوروبي بنسبة 23% خلال 2008

يوروبول: تراجع الاعتداءات الارهابية في الاتحاد الاوروبي بنسبة 23% خلال 2008

افادت دراسة اعدتها الهيئة الاوروبية للتعاون الامني (يوروبول) الخميس عن تراجع عدد الاعتداءات الارهابية المنفذة او التي كان يجري الاعداد لها في الاتحاد الاوروبي بنسبة 23% خلال 2008 مقارنة ب2007.
واعلنت يوروبول التي تتخذ من لاهاي مقرا لها في بيان ان "عدد الهجمات الارهابية الاجمالي في الاتحاد الاوربي انخفض بنسبة 23% خلال 208 مقارنة ب2007. وان سبع دول اعضاء في الاتحاد افادت عن 515 هجوما ارهابيا، اخفقت او تم احباطها".
واضافت ان "13 دولة اعتقلت 1009 اشخاص في المجموع بتهمة الارهاب"، موضحة ان المعطيات البريطانية لسنة 2008 لا يمكن مقارنتها بمعطيات 2007.
واكدت المنظمة انه رغم اعتقال 187 شخصا بتهمة "التورط في ارهاب التطرف الاسلامي" خلال 2008 "لم يتم تنفيذ اي اعتداء (اسلامي) بنجاح" وان "الارهاب الانفصالي" لا سيما في منطقة الباسك الاسبانية او كورسيكا (فرنسا) "هو الذي طال اكثر الاتحاد الاوروبي".
واول المتضررين هما اسبانيا وفرنسا وكذلك بريطانيا التي تواجه نشاط مجموعات انفصالية من الجيش الجمهوري الايرلندي واليونان حيث ازداد لجوء مجموعات صغيرة من اليسار المتطرف الى العنف.
واعتبرت يوروبول ان "الارهاب ما زال يؤثر على حياة المواطنين الاوروبيين سواء داخل او خارج الاتحاد الاوروبي" وذكرت بان اربعة اشخاص قتلوا خلال 2008 اثر هجمات ارهابية نفذتها منظمة ايتا في اسبانيا.
وشددت المنظمة على ان "الخطر" الارهابي ما زال "مرتفعا" عموما.
واكدت ان الاحتيال والتزوير واختلاس الاموال والسطو هي التي تمول الارهاب وان النساء "يلعبن دورا مهما" في دعم الارهاب بتكفلهن بالدعاية والتمويل.

الأكثر قراءة