خطط ألمانية لإنشاء شركات لتشغيل العمال بشكل انتقالي لتفادي تسريحهم

خطط ألمانية لإنشاء شركات لتشغيل العمال بشكل انتقالي لتفادي تسريحهم

طرحت نقابة الصناعات المعدنية "أي جي" في ألمانيا لإنشاء شركات انتقالية جديدة "ترانسفير" للاستيعاب المؤقت للعمال المهددين بالتسريح بشكل جماعي جراء الأزمة المالية والاقتصادية.
وأفادت صحيفة "دي فيلت" في عددها المقرر ان يصدر غدا في ألمانيا بأن هذه الشركات ستخدم بشكل خاص الشركات التي تضررت كثيرا بسبب الأزمة مما يهدد عددا كبيرا من عمالها بفقدان أماكن عملهم.وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس إدارة وكالة العمل الألمانية يعتزم مناقشة هذه الفكرة في الثالث والعشرين من أبريل الجاري وأن البرلمان الألماني "بوندستاج" هو صاحب الكلمة الأخيرة في هذا الشأن حيث يتوقف إقامة مثل هذا النوع من المؤسسات الحكومية على إجراء تعديل قانوني على القوانين التي تنظم عمل الشركات الانتقالية الحالية.
وعزت الصحيفة التفكير في إنشاء هذه الشركات إلى المخاوف من أن لا تجدي الإجراءات التي اتخذتها الكثير من الشركات الألمانية لخفض الإنتاج من خلال تقليص عدد ساعات أو أيام العمل لمواجهة الركود الاقتصادي الحالي وإلى ارتفاع تكلفة هذه الإجراءات.
وينحصر عمل هذه الشركات في الوقت الحالي على قبول عمالة الشركات والمصانع التي أعلنت إفلاسها وذلك لمساعدتهم في البحث عن عمل جديد من خلال التوسط بينهم وبين أرباب عمل جدد وتعليمهم حرف أخرى في حالة الضرورة.
وفي حالة إنشاء المزيد من هذه الشركات ، فإن وكالة العمل الألمانية المعنية بتشغيل العمال ودفع بدل بطالة لهم حتى يعثروا على عمل ستتحمل 67% من صافي دخل العمال المحسوبين على ذمة هذه الشركات الجديدة وستدفع لهم مساهماتهم الاجتماعية في الصناديق المعنية وذلك خلال فترة انتسابهم لشركات الترانسفير ولكن عامين بحد أقصى. ويأمل أصحاب فكرة إنشاء المزيد من هذه الشركات أن يعود العمال المنتسبون لها إلى شركاتهم الأصلية عقب انتهاء فترة الركود الاقتصادي الحالي.

الأكثر قراءة