نائب وزير التربية والتعليم يفتتح فعاليات "منتدى الموهبة.. نحو برامج صيفية محلية بجودة عالمية"

نائب وزير التربية والتعليم يفتتح فعاليات "منتدى الموهبة.. نحو برامج صيفية محلية بجودة عالمية"

نيابة الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم افتتح فيصل بن معمر نائب وزير التربية والتعليم اليوم ، فعاليات "منتدى الموهبة.. نحو برامج صيفية محلية بجودة عالمية" والذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ويستمر ثلاثة أيام وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض .
وقال وزير التربية والتعليم في كلمته أمام المنتدى التي ألقاها نيابة عنه نائب وزير التربية والتعليم " إن المنتدى يأتي في إطار عناية المملكة الشاملة لتوفير البيئة المناسبة لموهوبيها ومبدعيها كأحد المكتسبات المهمة وخطوة في طريق بناء مجتمع معرفي يحفز على صنع معارف مبتكرة تشكل أساسا لثروتها وقوتها وتطورها منطلقة في ذلك من رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس موهبة بوصف الموهوبين والموهوبات أمل الوطن في غد مشرق وواعد بإذن الله تعالى ".
وأكد أن المنتدى يعد إحدى خطوات تنفيذ خطة وإستراتيجية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار التي أقرها خادم الحرمين الشريفين – رئيس المؤسسة مؤخرا، مشيرا إلى أن مثل هذه اللقاءات والمنتديات التي ترعاها موهبة تتيح الفرص للتواصل مع المبدعين خارج المملكة وداخلها والاستفادة من التجارب العالمية .

من جهة أخرى أوضح نائب وزير التربية والتعليم أن التعاون بين موهبة و الوزارة قائم منذ البداية وان الوزارة تقدم كل ما تستطيع من دعم لموهبة لتحقيق رسالتها ورؤيتها للتوجه نحو مجتمع المعرفة الذي يعد هدفا أساسيا للخطة الإستراتيجية التي تستهدف العديد من المؤسسات التربوية والثقافية والإعلامية وتحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين .
وقال معاليه في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح " إن منتدى الموهبة والإبداع يعكس الدور الوطني لإستراتيجية وخطة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار التي أقرها خادم الحرمين الشريفين، ومبادراتها الخمس الرئيسة، ورؤيتها المستقبلية للخمس عشرة سنة القادمة ( رؤية 1444 هــ - 2022م ) ، التي تنص على أن تصبح المملكة مجتمعا مبدعا فيه من القيادات والكوادر الشابة الموهوبة والمبتكرة ذات التعليم والتدريب المتميز ما يدعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة".
وأضاف أن رسالة المنتدى هي تنفيذ ما جاء في الخطة الإستراتيجية ورؤيتها المستقبلية ومبادراتها الخمس الرئيسة لدعم تحول المملكة إلى مجتمع معرفي متكامل، من خلال الاهتمام والارتقاء بجودة البرامج الصيفية المحلية وبناء قاعدة من الموهوبين والمبدعين ورعاية نحو / 40 / ألف موهوب وموهوبة، واستفادة أكثر من /80/ ألف طالب وطالبة، وما يقارب 3 في المائة من المجتمع السعودي.
وذكر الدكتور السبتي أن منتدى الموهبة والإبداع تدريبي بالدرجة الأولى ويحوى أربعة مسارات، وتم استقطاب عدد من المتحدثين والخبراء المحليين والدوليين ويشارك في فعالياته /250/ مشاركا من المتخصصين والعاملين في مجال برامج الموهوبين .
وأوضح الأمين العام أن موهبة تحاول قدر الإمكان الاستفادة من تقنية المعلومات في تنفيذ كل برامجها وأعمالها وتحقيق رسالتها وأهدافها في اكتشاف ورعاية الموهوبين .
وفي كلمته أمام المنتدى ذكر مستشار الأمين العام والمشرف على المنتدى الدكتور عمر بن محمد المعمر" أن الهدف الأسمى للبرامج الصيفية هو تنمية شخصية الطلبة الواعدين بالموهبة والإبداع، العقلية والنفسية والاجتماعية، من خلال إشراكهم في خبرات تربوية إضافية متميزة وذات جودة نوعية عالية .
وأضاف أن الطريق مازال ممتداً على الرغم مما حققته برامج موهبة الصيفية لمواجهة تحديات العصر وأبرزها إعداد جيل مبدع في عصر التجديد، باعتباره احد السبل لترسيخ موقع المملكة في هذا العالم المليء بالمتغيرات والتحديات.
ويهدف "منتدى الموهبة.. نحو برامج صيفية محلية بجودة عالمية" إلى تنمية مهارات أعضاء الهيئة التنفيذية لبرامج موهبة الصيفية وتقديم أرقى الخبرات الدولية والمحلية في مجال رعاية الموهوبين، وتحسين المخرجات النوعية لبرامج موهبة ومبادراتها المختلفة، الارتقاء المهني بالمعلمين والمعلمات وتطوير قدراتهم في رعاية الموهبة والإبداع، والتأكد من مطابقة برامج موهبة للمعايير العالمية .
ويتضمن المنتدى خمس ورش عمل رئيسة تتناول تصميم برامج الموهوبين يقدمها عميد كلية المعلمين بالأحساء والمشرف العام على إدارة العلاقات الثقافية والدولية في جامعة الملك فيصل ورئيس مركز أبحاث الموهبة والإبداع في جامعة الملك فيصل الدكتور عبد الله الجغيمان ، وأساليب تعليم وتعلم الموهوبين للبروفيسور جيمس ديلايل أستاذ التربية الخاصة في جامعة كينت ستيت، وإدارة برامج الموهوبين ويقدمها فريق من مركز شباب الموهوبينCTY ، وورشة عمل عن توجيه وإرشاد الموهوبين للبروفيسور ترايسي كروس أستاذ فخري في علم النفس ودراسات الموهوبين، وتقويم برامج الموهوبين للبروفسور كارولين كالهان أستاذة التربية والمدير المساعد في المركز القومي لأبحاث الموهوبين – جامعة فيرجينيا .
ويشمل منتدى الموهبة والإبداع إحدى عشرة محاضرة يلقيها نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في مجال الموهبة والإبداع ، ويضم اليوم الأول ثلاث محاضرات الأولى حول إستراتيجية وخطة رعاية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار يلقيها مستشار الأمين العام لـ"موهبة" والمشرف على المنتدى الدكتور عمر بن محمد المعمر ، وتتناول الثانية إعداد القيادات الشابة لعصر اقتصاديات المعرفة والعولمة للدكتور عبد الله الجغيمان، أما الثالثة فيلقيها الدكتور محمد مراياتي كبير مستشارين في العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة لدى إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدةUN-DESA وتتناول دور الموهبة والإبداع في التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة .

الأكثر قراءة