ملفات مجموعة العشرين: نقاط توافق وكثير من المواضيع الخلافية

ملفات مجموعة العشرين: نقاط توافق وكثير من المواضيع الخلافية

في ما يلي المواضيع الرئيسية المطروحة للنقاش بين قادة مجموعة العشرين خلال قمتهم اليوم في لندن، وبينها مسائل خلافية مثل ضبط النظام المالي ونقاط توافق مثل زيادة موارد صندوق النقد الدولي.

## خلاف حول سبل معالجة الانكماش العالمي:

تتزعم الولايات المتحدة المعسكر الداعي إلى اتخاذ إجراءات جديدة لتحريك الاقتصاد من اجل إخراج العالم من اخطر أزمة اقتصادية يشهدها منذ الحرب العالمية الثانية، غير أنها تصطدم بتمنع الأوروبيين وعلى رأسهم فرنسا وألمانيا اللتان تعتبران إن الجهود المبذولة حتى الآن كافية. وكرر الرئيس الأميركي باراك اوباما الأربعاء إن الولايات المتحدة لا يمكن إن تكون "المحرك الوحيد" للنمو في العالم. ومن المحتمل إن تبدد مجموعة العشرين هذه الخلافات باعتمادها حل تسوية تتعهد بموجبه كل من الدول بالقيام ب"كل ما هو ضروري" لمكافحة الأزمة.

## تشديد الضوابط على القطاع المالي:

يبدو إن هذا الملف هو الأكثر سخونة في قمة مجموعة العشرين. وفيما تبدي الولايات المتحدة وبريطانيا تمنعا، تطالب فرنسا وألمانيا في المقابل بإجراءات عملية وهدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يحمل على "رأسمالية مالية تفتقر إلى أي مبادئ .. وأخلاقيات" بالانسحاب من القمة "إذا لم تحقق النتائج المرجوة".

## مكافحة الجنات الضريبية:

يشكل هذا الموضوع الملف الثاني الذي تشدد عليه باريس وبرلين. وأخذت فرنسا على واشنطن أنها تبدي "تسامحا انكلو-ساكسونيا تقليديا" حيال هذه الملاذات المالية فيما تبدي الصين استعدادها للتصدي لأي إجراء قد يطاول بورصتي هونغ كونغ وماكاو.

## مكافآت المصرفيين:

وعد غوردن براون بان ترسي مجموعة العشرين القواعد لقوانين مشتركة تحكم "المكافآت" التي تمنح إلى كبار مدراء القطاع المالي المتهمين بلعب دور في التسبب بالأزمة المالية.

## زيادة موارد صندوق النقد الدولي لمساعدة أكثر الدول فقرا:

يبدو هذا الملف من المواضيع القليلة التي تحظى بالإجماع. ومن المتوقع إن يوافق قادة مجموعة العشرين على مضاعفة موارد الصندوق، غير إن الدول الناشئة قد تغتنم هذه الفرصة لفرض إحراز تقدم بشأن إصلاح أسلوب إدارة المؤسسة.

## رفض النزعات الحمائية :

من المتوقع إن يتم التوافق أيضا على هذه المسألة رغم إن الأمثلة على مخالفة هذا المبدأ تضاعفت في الممارسة خلال الأشهر الماضية، ومنها بند "شراء المنتوجات الأميركية" في خطة الإنعاش الاقتصادي التي اقرها اوباما.

## مسألة أسعار الصرف:

لم يعد هذا الموضوع مطروحا على جدول أعمال القمة غير إن اصواتا ترتفع بشكل متزايد ولا سيما في الصين وروسيا للاحتجاج على اعتماد الدولار كعملة مرجعية وقد تطرح هذه المسألة على طاولة المحادثات.

الأكثر قراءة