الأسهم الأوروبية تغلق على مكاسب قوية مدعومة بنتائج قمة العشرين

الأسهم الأوروبية تغلق على مكاسب قوية مدعومة بنتائج قمة العشرين

أغلقت الأسهم الأوروبية على مكاسب قوية اليوم مواصلة الصعود لثالث جلسة على التوالي مدعومة بآمال بأن قمة مجموعة العشرين ستساعد في نزع فتيل الأزمة الاقتصادية وان تغييرا لقواعد تنظيم الأسواق في الولايات المتحدة سيقدم مساعدة للبنوك. وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعا 4.9% إلى 781.48 نقطة. لكن المؤشر القياسي ما زال منخفضا حوالي 6% عن مستواه في بداية العام. ووافق زعماء مجموعة العشرين على خطة قيمتها تريليون دولار لمكافحة أعمق ركود اقتصادي منذ الكساد الكبير ومضاعفة موارد صندوق النقد الدولي إلى ثلاثة أمثالها.
وجاءت البنوك في مقدمة القطاعات الرابحة مع صعود أسهم (اتش اس بي سي) و(بي ان بي) باريبا و بانكو سانتاندر وستاندرد تشارترد في نطاق بين 9.5 إلى 15.9%. وسجل سهم مصرف دويتشه بنك قفزة بلغت 14.6% بعد أن قال رئيسه التنفيذي في مقابلة صحفية أن البنك حقق نتائج قوية في مارس ولن يحتاج إلى أي زيادة لرأسماله.
وبين القطاعات الصاعدة أيضا جاءت أسهم شركات صناعة السيارات. وسجلت أسهم ديملر وبي.ام.دبليو. وبورش وفولكس فاجن مكاسب تراوحت بين 4 و16.6%.
وسجلت أسهم شركات الطاقة مكاسب في أعقاب صعود أسعار النفط بنسبة 7.8%. وارتفعت أسهم مجموعة (بي.جي) ومجموعة (بي.بي) ورويال داتش شل وتوتال في نطاق بين 2.5 و 5.3%.
وصعدت أيضا أسهم شركات التعدين مع ارتفاع أسعار النحاس بنسبة 1.9 في المائة.
وفي وقت سابق من اليوم فاجأ البنك المركزي الأوروبي الأسواق المالية بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة وهو خفض اقل من التوقعات ليصل إلى 1.25% وهو مستوى منخفض جديد.
فقد ارتفعت الأسهم الأوروبية بشدة في بداية معاملات اليوم وسط أمال بانفراج في أزمة التباطؤ الاقتصادي بينما تتجه أنظار المستثمرين إلى اجتماع قمة مجموعة العشرين في لندن وقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة.
وبحلول الساعة 7:16 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.6% ليصل إلى 764.38 نقطة ليواصل مكاسبه لثالث يوم على التوالي تدعمه بيانات مبيعات المساكن وإنتاج المصانع في الولايات المتحدة التي جاءت أفضل من المتوقع.
وقد ارتفع المؤشر 18.4% منذ هبوطه إلى أدنى مستوى على الإطلاق في التاسع من مارس الماضي ولكنه لا يزال منخفضا بنسبة 8.1% في 2009 وذلك بسبب أزمة البنوك ودخول عدة اقتصادات كبرى في مرحلة كساد. وكانت أسهم البنوك من أكبر الرابحين اليوم وارتفعت أسهم بنوك باركليز واتش.اس.بي.سي وسوسيتيه جنرال ويو.بي.اس بين 2.5 و 7.5%. وصعد سهم دويتشه بنك 4.4% بعد أن قال رئيسه التنفيذي في مقابلة صحفية أن البنك حقق نتائج جيدة في مارس ولا يحتاج لرأس مال إضافي. ويتوقع المحللون أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى على الإطلاق عند 1% عندما يعلن قراره في الساعة 11:45 بتوقيت جرينتش اليوم.

الأكثر قراءة