خطة بقيمة 15 مليار دولار لإنعاش قطاع العقارات في البرازيل

خطة بقيمة 15 مليار دولار لإنعاش قطاع العقارات في البرازيل

أطلق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (الرئيس البرازيلي) خطة لإنعاش قطاع العقارات بقيمة 15 مليار دولار. وتهدف هذه الخطة إلى تحفيز قطاع التشييد في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وأيضا تخفيف حدة العجز الهائل في عدد الوحدات السكنية في البرازيل.
ويرى الخبراء أن هناك حاجة إلى ثمانية ملايين وحدة سكنية لتلبية الطلب في تلك الدولة الأكبر في أمريكا الجنوبية من حيث عدد السكان.
وقال ديلما روسيف رئيس ديوان الرئاسة البرازيلية أمس إنه سيتم توزيع 400 ألف وحدة سكنية جديدة على الأسر التي يقل دخلها عن ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للأجور ، وهو 624 دولار شهريا.
ومن المقرر أن تستغل الحكومة الأموال العامة لتغطية نفقات شراء المنازل والإبقاء على أقساط الرهن الشهرية دون مستوى 10% من دخل المشتري. ومن المقرر أن تنشئ وزارة المالية صندوقا لضمان سداد أقساط الرهن العقاري في حال فقد المشتري مصدر دخله.
ووصف جيدو مانتيجا وزير المالية البرازيلي هذه الخطة بأنها "جريئة وسيكون لها تأثير عظيم على الاقتصاد البرازيلي وستكون بالتأكيد واحدة من أهم برامج الحكومة لمواجهة الأزمة".
وأشار الوزير إلى أن البرنامج الذي يحمل اسم "بيتي حياتي" من شأنه أن يزيد إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2% وأيضا خلق 5ر1 مليون وظيفة خلال العامين

الأكثر قراءة