بكين ترفض استحواذ "كوكاكولا " على شركة مشروبات صينية

بكين ترفض استحواذ "كوكاكولا " على شركة مشروبات صينية

أعلنت السلطات الصينية اليوم رفضها لصفقة استحواذ شركة كوكاكولا الأمريكية أكبر منتج للمشروبات الغازية في العالم على شركة هوييوان جويس جروب ليمتد الصينية للعصائر.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة التجارة الصينية قولها في بيان إن الصفقة سيكون لها تأثير سلبي على المنافسة مضيفة أن عرض كوكاكولا لا يتفق مع قانون مكافحة الاحتكار الصيني, وقال البيان إنه "في حال إتمام صفقة الاستحواذ على هوييوان، فمن المرجح بقوة حصول كوكاكولا على وضع احتكاري في السوق المحلية وقد يضطر المستهلكون إلى قبول الأسعار المرتفعة التي تحددها الشركة حيث لن يكون أمامهم خيار أخر".
وعرضت كوكاكولا 2.3 مليار دولار نقدا لشراء هوييوان وهو أكبر عرض من جانب شركة أجنبية للاستحواذ على شركة صينية. كما أن عرض كوكاكولا يزيد عن سعر سهم هوييوان في بورصة هونج كونج. وهوييوان هي أكبر شركة عصائر خاصة في الصين.
وذكرت كوكاكولا أن ثلاثة من كبار مساهمي الشركة الصينية تصل حصتهم إلى 66% من أسهمها كانوا أعطوا موافقتهم على العرض. وتمتلك شركة دانون الفرنسية للأغذية 23% من أسهم هوييوان. كانت الشركة الأمريكية ذكرت في وقت سابق الشهر الجاري أنها تريد استثمار أكثر من ملياري دولار في مصانع جديدة لتعبئة المشروبات ومشروعات بنية أساسية في الصين. وينظر إلى قرار بكين أنه أول اختبار لقانون مكافحة الاحتكار في الصين والذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس الماضي.

الأكثر قراءة