جاكي ريم سلوم تستبدل حجارة المقلاع بالهيب هوب

جاكي ريم سلوم تستبدل حجارة المقلاع بالهيب هوب

تتجاوز المخرجة الأمريكية فلسطينية الأصل جاكي ريم سلوم بجواز سفرها الأمريكي حدوداً لم يستطع غيرها تجاوزها حيث استطاعت كاميرتها أن تعبر من الضفة الغربية إلى أراضي الـ 48 ومنها إلى غزة وبالعكس لتصور شباباً فلسطينيين يكتشفون الهيب هوب ويوظفونه كأداة مقاومة للاحتلال ووسيلة لتجاوز الحدود المفروضة عليهم سواء نقاط تفتيش أو جدران للعزل العنصري مروراً بما يوجد من أنماط جندرية وفوارق بين الأجيال محققة فيلمها "هيب هوب المقلاع" الذي فاز بجائزة الجمهور في ختام مهرجان أيام سينما الواقع الدوكس بوكس. تقول جاكي سلوم لنشرة سانا الثقافية بعد افتتاحها لفيلمها كان أصعب أمر علي هو الدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وكان ذلك يطول لأكثر من سبع ساعات انتظار عند بعض نقاط التفتيش مع الكثير من الأسئلة لكن ذلك كله يهون عندما ترى ممارسات جنود الاحتلال القاسية ضد الفلسطينيين وإجبارهم على الانتظار وقوفاً لأكثر من عشر ساعات. وأضافت.. تكررت زياراتي لفلسطين خلال ثلاث سنوات ابتداء من عام 2004 وكان أمر نقاط التفتيش يزداد صعوبة سنة بعد سنة كما أنه في إحدى المرات تم احتجازي في ملجأ مع جنود إسرائيليين لمدة ثلاث ساعات إثر انفجار قنبلة على جدار منطقة التفتيش وكان ذلك عام 2006 وأكثر ما أحزنني هو لوحة عليها بطاقات شخصية لمواطنين فلسطينيين وأعين مفقوءة وغير ذلك من مشاهد محزنة. من جهة أخرى ذكرت سلوم أنه لم يكن لفيلمها "هيب هوب المقلاع" أي سيناريو بل اعتمدت بشكل أساسي على تتبع حيوات مجموعة من مغني الراب وذلك بعد أن سمعت أثناء إقامتها في نيويورك أغنية "مين إرهابي" للمغني الفلسطيني "دام" والتي تقول: مين إرهابي أنا إرهابي كيف أنا إرهابي وأنت عايش في بلادي.
وأضافت هذا أسعدني كثيراً ولا سيما أنني أعرف أهمية الهيب هوب في الغرب وقوة تأثيره والمدى الذي يمكن أن يصل إليه من ناحية التواصل مع الآخرين وخاصة مع اللاتينيين والسود من هنا بدأت فكرة الفيلم وقبل أن أبدأ بتصويره أخرجت فيديو كليب لتلك الأغنية بعد أن ترجمت كلماتها إلى الإنكليزية وكانت المشاهد مأخوذة من الانتفاضة ثم قررت الذهاب إلى فلسطين وعن طريق صديقة لي حصلت على رقم محمود الشلبي وهو أحد مغني الراب في عكا الذي شجع فكرة صنع فيلم عن مغني الراب الفلسطينيين. وقالت سلوم هناك الكثيرون بمن فيهم إسرائيليون شاهدوا غزة عبر الفيلم وسمعوا أصوات الفلسطينيين للمرة الأولى بهذه الطريقة فهم لم يعرفوا عنها أكثر ما تعرضه نشرات الأخبار بعد قصف ما أو حادثة ما. وأضافت أن فيلم "هيب هوب المقلاع" تم عرضه مسبقاً ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة والضفة الغربية وغزة فضلاً عن عرضه في لبنان والأردن ودبي.
يذكر أن الراب أو الهيب هوب هو نوع من الغناء يمزج بين أداء الراب المختلف وهو لفظ الكلمات دون الالتزام بلحن معين بدأ في مدينة كينغستون بجامايكا في نهاية الستينيات كنوع موسيقي جديد متفرع عن الدانسهول وانتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينيات في حي برونكس ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة أو الزنوج كما انتشر عالمياً منذ التسعينيات في موسيقا الراب يتحدث المؤدون عادة عن أنفسهم ولكن يستخدم النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائهم وغضبهم لعدم توفير الخدمات أو فرص العمل... يمتاز أصحاب هذا النوع من الغناء باللباس الفضفاض الواسع وهذا اللباس مستوحى من لباس رياضة البيسبول أو لباس المساجين حيث تكون الملابس بمقاسات واسعة.

الأكثر قراءة