تحليل الرشف بالإبر FNA .. الإجراء الأسرع والأدق لتحديد نوع الأورام

تحليل الرشف بالإبر FNA .. الإجراء الأسرع والأدق لتحديد نوع الأورام

قال الدكتور أمين رحال استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي إن كان الوصول إلى تشخيص دقيق لأي ورم في الجسم كان سابقا يتطلب إجراء جراحة واستئصال هذا الورم، إلا أن عملية الرشف بالإبر غيرت هذا المفهوم وجعلت من السهل الوصول إلى تشخيص أي ورم من خلال عملية بسيطة وذات دقة عالية في أقل وقت وأكثر راحة للمريض.

ما عملية الرشف بالإبر ولمن يتم إجراؤها؟
تجرى هذه العملية لأي مريض يتم اكتشاف تورم عنده في أي مكان في الجسم وخاصة الأماكن الخارجية منه كالثدي أو الغدة الدرقية والليمفاوية والأورام الدهنية غيرها، وتتم هذه العملية بأخذ مجموعة من الخلايا من هذا الورم بواسطة الإبر ويتم فحصها تحت المجهر، وبالتالي الوصول إلى تشخيص دقيق ومن دون ألم ودون أن تترك أي أثر.

كيف تتم هذه العملية؟
يتم تحديد مكان التورم ويثبته الطبيب ويدخل إبرة صغيرة داخله ويسحب بعض الخلايا لفحصها تحت المجهر ونشير هنا إلى أنه قبل هذه العملية لا بد للطبيب أن يعطي المريض الفرصة للاستفسار عن أي أمر يتعلق بها.

هل يمكن الاعتماد على نتيجة هذا الفحص؟
بكل تأكيد يمكن الاعتماد عليه لأن نسبة الدقة في التشخيص في أغلب الأحيان أكثر من 95 في المائة وخاصة عندما يتضح أن الورم حميد فتجنب المريض إجراء جراحة لا داعي لها.

هل هناك مضاعفات لعملية الرشف بالإبر؟
المضاعفات تكاد تكون منعدمة ولا تتجاوز ألما بسيطا يشبه إلى حد كبير ألم أخذ عينة من الدم وأحيانا يحدث تغير بسيط في لون الجلد مكان العينة يزول بعد أيام قليلة.

ما فوائد ومميزات عملية الرشف بالإبر؟
تعد هذه العملية مفيدة آمنة للاعتبارات التالية:
1. إجراؤها بسيط ولا يحتاج إلى وقت طويل.
2. أقل ألما بكثير من الجراحة.
3. ليس لها مضاعفات خطيرة.
4. تشخيصها النهائي لا يستغرق وقتا طويلا.
5. دقتها عالية جدا في التشخيص.
6. لا تنقل الأورام الخبيثة من مكان لآخر في الجسم.
7. قليلة التكلفة إذا ما قورنت بالجراحة.

في الأخير لا يبقى سوى الإشارة إلى أن إجراء هذا التحليل لا بد أن يكون على أيدي أطباء أصحاب خبرة عالية في هذا المجال.

الأكثر قراءة