مجلس الوزراء: تأهيل المواقع الأثرية المملوكة للمواطنين عبر الإقراض وتوفير الخدمات

مجلس الوزراء: تأهيل المواقع الأثرية المملوكة للمواطنين عبر الإقراض وتوفير الخدمات
مجلس الوزراء: تأهيل المواقع الأثرية المملوكة للمواطنين عبر الإقراض وتوفير الخدمات

أقر مجلس الوزراء أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، عددا من الإجراءات المتعلقة بالمواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني التي يملكها مواطنون، واقترح حلولا مناسبة لنزع ملكيتها وحل مشكلة تعويض أصحابها، بما يمكن الهيئة العليا للسياحة والآثار من تشجيع ملاك مواقع التراث العمراني على المحافظة على مبانيهم وصيانتها وإعادة تأهيلها. ومن بين الإجراءات التي اتخذها المجلس: التنسيق بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الحكومية ذات العلاقة من أجل توفير الخدمات والمرافق المطلوبة لتحسين القرى والأحياء المختارة، منح مالك المبنى أو الموقع ترخيصاً بمزاولة نشاطات معينة تحقق فرص الاستثمار وتتلاءم مع طبيعة المبنى، و منح مالك المبنى قرضاً من بنك التسليف والادخار – وفقاً لنظامه – لترميم المبنى وصيانته وإعادة تأهيله.
وفي سياق متصل، عبر خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والثناء لله ـ عز وجل ـ على ما من به على الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام من نجاح للعملية الجراحية التي أجريت له، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يحفظه، وأن يسبغ عليه نعمة الصحة والعافية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أقر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قصر اليمامة في الرياض أمس عددا من الإجراءات المتعلقة بالمواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني التي يملكها مواطنون واقترح حلولا مناسبة لنزع ملكيتها وحل مشكلة تعويض أصحابها، بما يمكن الهيئة العليا للسياحة والآثار من تشجيع ملاك مواقع التراث العمراني على المحافظة على مبانيهم وصيانتها وإعادة تأهيلها. ومن بين الإجراءات ما يلي:
1 - التنسيق بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الحكومية ذات العلاقة من أجل توفير الخدمات والمرافق المطلوبة لتحسين القرى والأحياء المختارة. 2 - منح مالك المبنى أو الموقع ترخيصاً بمزاولة نشاطات معينة تحقق فرص الاستثمار وتتلاءم مع طبيعة المبنى. 3 - منح مالك المبنى قرضاً من بنك التسليف والادخار – وفقاً لنظامه – لترميم المبنى وصيانته وإعادة تأهيله.
وفي سياق متصل عبر خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما من به على الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام من نجاح للعملية الجراحية التي أجريت له سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يحفظه وأن يسبغ عليه نعمة الصحة والعافية.
وأوضح الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام أن المجلس عبر عن تقديره للكلمة التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين عقب أداء رئيس مجلس الشورى وأعضاء المجلس القسم بين يديه والتي أكد فيها تقديره للمجلس وتطلعه لتقديم المشورة لتحقيق الأهداف المنوطة به متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.
وأفاد الدكتور عبد العزيز خوجة أن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس بعد ذلك على المباحثات والاتصالات والرسائل والمشاورات التي أجراها خلال الأسبوع مع بعض قادة الدول ومبعوثيهم ومنها الرسائل التي تلقاها الملك من الرئيس بشار الأسد رئيس سورية والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت وتركزت تلك المشاورات حول تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم والعلاقات العربية وجمع الشمل العربي.
وأبان وزير الثقافة والإعلام أن المجلس ثمن المضامين الشاملة لرسالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للرئيس محمد حسني مبارك رئيس مصر بمناسبة الإنجاز الذي حققته مصر مع الأشقاء في السلطة الفلسطينية والإخوة في حماس والفصائل الفلسطينية نحو الحل والمصالحة لما فيه الخير بإذن الله للأشقاء في فلسطين وللأمة العربية والإسلامية.
#2#
وثمن المجلس انعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة في مصر بدعوة من الرئيس محمد حسني مبارك معرباً عن أمل المملكة أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة لحشد الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة وتوفير الدعم لبناء الاقتصاد الفلسطيني بعد العدوان الإسرائيلي.
كما استمع المجلس إلى تقرير عما صدر عن أعمال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته العادية الـ 110 في الرياض حول مسيرة التعاون المشترك منذ انتهاء أعمال الدورة الماضية للمجلس الوزاري في كافة المجالات ومستجدات أبرز وأهم القضايا السياسية والإقليمية والدولية.
كما أعرب المجلس عن أمل السعودية في أن يكون في مداولات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي افتتحت أعمالها يوم أمس في لاهاي لمحاكمة المتهمين في جرائم إرهابية في لبنان وفي مقدمتها اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري ما يحقق العدالة التي يتطلع إليها الجميع.
وأوضح الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء أدان خطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى ترحيل 1500 مواطن فلسطيني في حي البستان في مدينة القدس من منازلهم.
وعبر عن رفض المملكة لهذه الإجراءات الخطيرة التي تمثل خرقاً لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين، مؤكداً أن الاستمرار في بناء المستوطنات يمثل عقبة كبيرة إلى جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط.
ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الأعمال التي تتنافى وأبسط حقوق الإنسان وتمثل تحدياً لإرادة المجتمع الدولي وتتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية.
وأبان وزير الثقافة والإعلام أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى النشاط الثقافي الذي ستشهده المملكة اليومين القادمين المهرجان الوطني للتراث والثقافة ومعرض الرياض الدولي للكتاب في الجنادرية، مؤكداً أن هذه النشاطات الثقافية تجسد حرص الدولة واهتمامها بالحراك الثقافي والعلمي ومكانتها المتميزة كمركز إشعاع ثقافي عربي وإسلامي وعالمي.
وفي الشأن الداخلي أفاد الدكتور عبد العزيز خوجة أن المجلس وافق على تعديل الفقرة (1) من المادة (الثالثة) من الاتفاق الجوي بين حكومة المملكة وحكومة إندونيسيا للنقل الجوي المنتظم الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/58) وتاريخ 8/11/1409هـ لتصبح بالنص الآتي:
1 – يحق لكل طرف متعاقد أن يعين كتابة للطرف المتعاقد الآخر خطوطاً جوية واحدة أو أكثر لغرض تشغيل الخدمات المتفق عليها.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
كما وافق مجلس الوزراء على أن تتولى الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها مهمة نقطة الاتصال الوطنية المنصوص عليها في المادة الـ26 من البروتوكول الخاص بالمحافظة على التنوع الأحيائي وإنشاء شبكة المناطق المحمية في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن ، الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م / 41) وتاريخ 20/7/1429هـ.
وقرر مجلس الوزراء أيضا الموافقة على اشتراك هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في عضوية الجمعية الإقليمية لمنظمي الطاقة لوسط أوروبا وشرقها ، وذلك وفقاً لميثاق تأسيسها.

الأكثر قراءة