رسالة إلى "نورة الفايز"!

مبروك أولا ..
سيدتي سيقف التاريخ على بابك ويدق الجرس ويستأذن في الدخول .. وهو يحمل بين يديه دفتر أحوال العالم، حيث يتم تسجيل أبرز الأحداث التي تمر بها الدنيا .. وسيفتح صفحة جديدة من تاريخ السعودية ليكتب أن الملك "عبد الله بن عبد العزيز" اتخذ قراره باختيارك في المنصب الوزاري الرفيع كأول سيدة تتولى مثل هذا المنصب لتفتح الأبواب لنساء السعودية ليتولين بعد ذلك المناصب الرسمية الرفيعة.
وسيفارق التاريخ منزلك بعد أن يحصل منك على المعلومات اللازمة عن المهمة التي ستتوظفين بها .. ثم يستأذنك ويغادر المنزل ويستقل تاكسياً ذاهباً وغائباً في الزمن السرمدي.
وقد حاولت أن أتلصص على بعض المعلومات عن المهمة التي ستقومين بها في تعليم البنات .. لتنهضي بهذا المرفق العام من مرافق التعليم في بلادنا .. وربما استطعت أن أرى سطوراً وتغيب عنى بعض السطور .. وقرأت أنك ستحررين بنات بلدنا من قيود كثيرة مفروضة عليهن سواء من حيث مناهج التعليم الجافة البعيدة عن الواقع، والمبتعدة عن إنجازات العالم المعاصر الذي يتقدم بالقدر نفسه الذي به نتأخر .. تجديد المناهج وتخليصها من الحشو واللغو سيكونان فيما أعتقد مهمتك الأولى .. ثم وضع مناهج جديدة تستمد من العالم المعاصر أساسياتها .. نريد أن تتخرج في مدارسنا وجامعاتنا عالمات في الذرة وفي الطب وفي الهندسة وفي مختلف أنواع العلم وفروعه.
نريد فتاة صحيحة البدن، لها الحق في ممارسة الأنشطة الرياضية والتفوق فيها ولا خوف مفتعلا من الملابس الرياضية كما قرأنا وكتبنا .. فتاة تدخل الألعاب الأولمبية وهو شرط لدخول الفرق الأولمبية المسابقات العالمية.
القضايا كثيرة وقد نعود إليها بعد حين .. إننا نريد لك دوراً أكبر من وظيفتك السامية .. دور في التنوير والتحضر والتقدم .. ليس للمرأة السعودية فقط .. ولكن للرجال أيضاً.
وكما بارك لك التاريخ .. أتقدم باسمي وبأسماء كل الشعب السعودي بالمباركة, شاكرين لخادم الحرمين الشريفين خطوته التاريخية .. وتحياتي.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي