شغف " لـ هبة بوخمسين: وجوه الغربة والحب والحياة

شغف " لـ هبة بوخمسين: وجوه الغربة والحب والحياة

صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت – المجموعة القصصية "شغف" للأديبة هبة بوخمسين ، الواقعة في 104 صفحة من القطع المتوسط. تضم المجموعة 18 قصة قصيرة في ثلاثة فصول جاءت على التوالي : حقول الشغف ، بعيدا عن الشغف ، شغف سريع.
وتعددت الوجوه في قصص المجموعة التي تحاكي الغربة ، الشغف ، والأمل بأن تكون الحياة مجردة من سلطة الآخر في تشكيلها. وترصد من خلال صراعات أبطالها المتنوعة تفاصيل اجتياز التجارب الحيايتة بأقل الأضرار ، وأكثر فرص الابتسام إمكاناً.
قدمت الأديبة للمجموعة بنص بعنوان " أن نحيا اللحظة" ومقطع من قصيدة "الدين الزائف" للشاعر الهندي "طاغور" جاء فيه "يحاولون اجتياز النهر في سفينة مثقوبة" ، وأهدتها "إلى حلم .. سأقتفي شغفي .. دوماً". وزينت الغلاف لوحة بعنوان "الرغبة" للفنان التشكيلي الكويتي الراحل "محمد الأيوبي".
المجموعة القصصية "شغف" هي العمل الأدبي الرابع لـ هبة بوخمسين بعد مجموعتين قصصيتين بعنوان "في قعر أمنية " 2003 ، " ذات سكرة" 2006 ، ورواية بعنوان "قليلا .. وشهقة!" 2008.
جاء على ظهر الغلاف مقطع من قصة "عَزّة" :
" يومان منذ الرعشة. وصارت لا تجدل شعرها البني الطويل. بل تعقصه ، وتلف طوق الفل حول ربطته ، وتترك بعضه يسرح على كتفها.
كل مغيب ، موعودة به عند البركة.
هكذا حددت مواقيتها معه ، دون أن يقولا أكثر. يلحق بها حيث تعرف " ابنة البلد " المخبأ الأمثل ليقضيا ساعتهما متحدثين. مع كل حمرة تنازع الزرقة يهديها عربون صدقه. صارت تغسل الأواني أسرع من أي وقت ، وتعود محملة بالتماع أصفر جديد .. بحلقين ، سلسال ، خلخال ، وخاتم.

الأكثر قراءة