جامعة اليمامة تشارك في مناظرة مع جامعة كارنيجي في الدوحة

جامعة اليمامة تشارك في مناظرة مع جامعة كارنيجي في الدوحة

استقبل مركز مناظرات الدوحة وفدا طلابياً من نادي المناظرات في جامعة اليمامة ضمن إطار ورشات العمل التي نظمها المركز حول مهارات المناظرة لطلاب الجامعات والمدارس في قطر، وشمل الوفد عددا من الطلاب يرأسهم أسعد الأسعد مدير نادي مناظرات جامعة اليمامة وهم: عبد الرحمن الدويش، خالد زيدان، محمد الصاحب، سعود الثنيان، المهند الشثري، مشعل الرشيد، يزيد الشهري، ومحمد عمير.
وتركزت أعمال الورشة التدريبية على مهارات الحوار وأسس الإعداد للمناظرات بطرق علمية ومنهجية أكاديمية أتاحت للطلاب المشاركين فيها فرصة التدرب على فنون الإلقاء وطرح الأفكار بطرق محفزة ومنطقية تستند إلى أدلة وحجج مثبتة، وقد قام بالتدريب أعضاء من أندية المناظرات في جامعتي أوكسفورد وكامبريدج البريطانيتين ممن يتمتعون بخبرات فنية وأكاديمية عالية في فنون المناظرات وذلك بإشراف مباشر من السيد أليكس جست رئيس نادي أوكسفورد للمناظرات.
وكانت المشاركة السعودية في هذه الورشة التدريبية محط اهتمام المدربين والقائمين عليها وذلك لما أبداه الطلاب المشاركون من فاعلية وكفاءة واهتمام بالغ وموهبة عاليه تحتاج إلى فرصة لصقلها وتوجيهها بشكل أكاديمي صحيح. وعبر المدربون عن سعادتهم بالعمل مع الطلاب المشاركين في الورشة التدريبية ورأوا في مشاركتهم توجها جديدا في عملية إعداد الجيل ليكون جيلاً فاعلاً ومؤهلاً لقيادة المجتمع وبناء الاقتصاد المعرفي الذي يشكل مستقبل الحياة في المملكة والمنطقة بشكل عام، كما رأوا فيه خطوة عملية في اتجاه بناء جسور الحوار الحضاري الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين في مبادرة حوار الأديان وذلك من خلال الاهتمام بتربية جيل الشباب على ثقافة الحوار والتدرب عليه على أسس منهجية أكاديمية.
وفي اختتام زيارة الوفد السعودي، نظم مركز مناظرات قطر مناظرة بين طلاب جامعة اليمامة السعودية وطلاب جامعة كارنيجي ميلون- قطر في المدينة التعليمية، وقد حضر المناظرة الملحق الثقافي في السفارة السعودية في قطر علي راشد العميرة، ودارت حول موضوع الإسلام السياسي وكونه يمثل تهديدا للعالم الغربي. وأعربت الدكتورة حياة المعرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، الذي ينظم الورشة التدريبية، عن أهمية تدريب وتعليم الطلاب على مهارة المناظرة في الحياة العملية اليوم من حيث تنميتها لمهارات التفكير التحليلي ومهارات التحدث العلني. وعبر كذلك السيد علي العميرة عن سعادته لحضوره هذه الفعالية وتمنياته بدوام التواصل بين المؤسسات التعليمية في قطر والسعودية بما يعود بالنفع على العملية التعليمية.
نادي مناظرات جامعة اليمامة يمثل واحداً من عدد من الأندية الطلابية في الجامعة التي تسعى لتطوير قدرات الطلاب ومهاراتهم العلمية والمهنية، وينظم النادي مناظرة شهرية حول القضايا المعاصرة وتحظى بإقبال ومشاركة كبيرة من طلاب الجامعة.

الأكثر قراءة