سلطان بن سلمان يتناول "المسؤولية الاجتماعية وقضايا المجتمع"

سلطان بن سلمان يتناول "المسؤولية الاجتماعية وقضايا المجتمع"

يدشن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس المسؤولية الاجتماعية في منطقة الرياض، اليوم الإثنين أعمال الملتقى، حيث سيلقي كلمة بهذه المناسبة تحت عنوان "المسؤولية الاجتماعية وقضايا المجتمع".
يشار إلى أن المجتمعين يتطلعون في هذه المناسبة المهمة إلى إشراك المساهمين في الشركات في تطوير وإطلاق الاستراتيجيات والمبادرات التي تعود بالخير والمنفعة على المجتمع المحلي، والاستفادة من التجارب والخبرات العالمية والمحلية في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، وبناء حوار بناء بين القطاع العام والقطاع الخاص، وتشجيع وسائل الإعلام لمساندة برامج المسؤولية الاجتماعية، والعمل جنباً إلى جنب معها لتطوير مفهوم وأهمية المسؤولية الاجتماعية في البلاد.

فعاليات الملتقى

وستعقد الجلسة الأولى في اليوم الأول من الملتقى برئاسة الدكتور عبد العزيز المقوشي تحت عنوان: المسؤولية الاجتماعية (النشأة والمعايير)، وخلالها سيقدم الدكتور فهد العيتاني ورقة عمل بعنوان "محور المفاهيم والنشأة"، كما يستعرض المهندس إبراهيم الخليف ممثلاً للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، المعايير العالمية للمسؤولية الاجتماعية، وستناقش الأستاذة آسيا آل الشيخ المعايير الاقتصادية للمسؤولية الاجتماعية، بينما يناقش الدكتور سليمان العقيل المعايير الاجتماعية لهذا المفهوم.
وسيرأس الجلسة الثانية عوض الردادي، وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، وستعقد تحت عنوان "المسؤولية الاجتماعية وقضايا التنمية المستدامة"، وسيستهلها الدكتور محمد الرويشد بورقة عمل بمعالجة قضايا التعليم المنضوية تحت المسؤولية الاجتماعية، بينما سيستعرض الدكتور سمير غازي المعايير البيئية والقانونية للمسؤولية الاجتماعية، فيما سيرأس الدكتور بدر كريم الجلسة الثالثة، وستعقد بعنوان "البنية التحتية للمسؤولية الاجتماعية والدور المأمول من القطاع العام"، وسيشارك فيها كل من محمد السرحان نائب رئيس مجموعة الفيصلية، الدكتور خالد السحيم من شركة الاتصالات السعودية، إضافة إلى الدكتورة ناديا باعشن رئيسة إدارة المسؤولية الاجتماعية في مجموعة دلة البركة، والمهندس محمود تركستاني من البنك الأهلي.

ورش عمل للجنسين

وضمن فعاليات اليوم الثاني، ستقام ورش عمل للرجال والسيدات، كلٌّ على حدة، حيث يقيم الأستاذ مازن رضوان والأستاذة نائلة عطار ورشة عمل تحت عنوان "كيف تبدأ برنامجاً للمسؤولية الاجتماعية؟"، يلي ذلك ورشة عمل أخرى تحت عنوان "كيف تبني صورة ذهنية إيجابية من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية؟"، هاني خوجة، وولاء نحاس.
وفي اليوم الثالث والأخير، ستعقد الجلسة الأولى، والتي سيرأسها الدكتور عبد الله السدحان، تحت عنوان "رؤية وطنية للمسؤولية الاجتماعية"، وسيشارك في مناقشاتها معالي الدكتور نائب رئيس مجلس الشورى، والدكتور عبد الله دحلان عضو مجلس الشورى، والدكتور رشود الخريف من مؤسسة الملك خالد الخيرية. وتتضمن الجلسة مشاركة وزارة الشؤون الاجتماعية بورقة عمل بعنوان "المسؤولية الاجتماعية .. شراكة حكومية أهلية خيرية".

جلسات حوارية مباشرة

وسيرأس الجلسة الثانية عدنان النعيم أمين عام غرفة المنطقة الشرقية، وستعقد تحت عنوان "القطاع الخاص والمسؤولية الاجتماعية"، ويشارك فيها الشيخ صالح التركي رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية بورقة عمل بعنوان "دور الغرف التجارية في المسؤولية الاجتماعية"، كما سيشارك الأستاذ تركي السديري رئيس تحرير جريدة الرياض بورقة عمل بعنوان "تطبيقات المسؤولية الاجتماعية في القطاع الإعلامي"، وستشارك الأستاذة ألفت قباني عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة في الموضوع ذاته. أما الجلسة الثالثة والأخيرة، فستكون عبارة عن جلسة حوارية تعقد تحت عنوان "تحفيز القطاع الخاص لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية"، ويشارك فيها الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية، الدكتور عبد الله زينل وزير التجارة والصناعة، وحمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وسيحاورهم الدكتور ماجد القصبي. وفي ختام جلسات الملتقى، التي يرأسها محمد العقلاء، سيقدم عبد العزيز الهنائي من وزارة الشؤون الاجتماعية تجربة الوزارة في المسؤولية الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما سيقدم الدكتور جاسم بومطيع تجربة مملكة البحرين في هذا المجال.

الأكثر قراءة