مكتبة الملك عبد العزيز تقتني مخطوطة "أرجوزة ابن سينا"

مكتبة الملك عبد العزيز تقتني مخطوطة "أرجوزة ابن سينا"

كشفت مكتبة الملك عبد العزيز العامة عن اقتنائها ثالث نسخة أصلية متوافرة في العالم لمخطوطة تشرح أرجوزة ابن سينا في الطب تم نسخها في مكة المكرمة في أواخر القرن الـ 11 من الهجرة النبوية.
وأوضح فيصل بن معمر المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة أن هذه النسخة تعد ثالث مخطوطة عثر عليها حتى الآن للمؤلف الموسوم بعنوان "التوفيق للطبيب الشقيق في شرح أرجوزة الشيخ الرئيس أمام الطريق" من تأليف محمد بن إسماعيل بن محمد المتطبب الذي انتهى من تدوينه في عام 988هـ قبيل وفاته.
وقدم ابن معمر وصفا مجملا للمخطوطة, مبينا أنها تتناول شرح الأرجوزة الشهيرة لابن سينا في الطب كتبت بيد الناسخ محمد بن أحمد بن أبي العباس أحمد بن محمد شكيكر الحرشي الزبيدي الشافعي وزاوج فيها بين جماليات خط النسخ الذي يمتاز بالسهولة والوضوح وبين خط التعليق المتميز بالقوة والارتجال فجاء الخط "نستعليق" جامعا بين الجمال والوضوح والجزالة والفخامة ومكتوبا على ورق أوروبي المصدر.
وأبان أن الناسخ قد أضاف إليها تعليقات وشروحا وتوضيحات أخذها عن أساتذته ما أضفي على الكتاب قيمة موضوعية مضافة وتجلية لما يشكل من معان غامضة.
وقال "يحسب لهذه النسخة من المخطوطة أنه تمت مراجعتها وتمحيصها على يد أساتذة الناسخ حيث حصل على إجازتها من شيخة حسن المكي بن نور الدين بعد أنهى نسخها في يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1100 للهجرة النبوية في مكة المكرمة".
وعما تحويه المخطوطة في جوانبها العلمية والفنية ودلالاتها المعرفية، قال المشرف العام على المكتبة "إن المخطوطة دليل شاهد على اهتمام المسلمين بدراسة وتدريس علوم الطب خلال تلك الفترة مابين القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين - وخصوصا في مكة المكرمة ما ينقض الاعتقاد السائد لدى البعض بانحصار التعليم ومصادر المعرفة في تلك المدينة المقدسة على علوم القرآن الكريم وعلوم السنة النبوية".

الأكثر قراءة