ثامر السعيد: العوائد النقدية توجه المتداولين في السوق حاليا

ثامر السعيد: العوائد النقدية توجه المتداولين في السوق حاليا

أكد ثامر السعيد محلل الأوراق المالية أن سوق الأسهم المحلية تعيش حاليا مرحلة مهمة من إعادة ترتيب أوراق المتداولين فيها، وأن "العائد النقدي الموزع عن 2008 أو العائد النصفي، والعائد المتوقع عن العام الحالي يعدان بوصلة لشريحة مهمة من المتداولين" في السوق المحلية.
وزاد المحلل في شركة الإمارات لخدمات الاستثمار، أن وضع القطاع المصرفي السعودي "مطمئن للغاية... بل أكثر إيجابية مما يتوقعه كثيرون"، وأن عديدا من البنوك المحلية "ترى فرصا مهمة للنمو رغم الأزمة (المالية العالمية)، ومنها ساب" الذي أوصى مجلس إدارته أخيرا بزيادة رأسماله.
وفقدت سوق الأسهم السعودية اليوم 37 نقطة (0.77 في المائة) لتغلق عند 4773 نقطة، لكن 53 شركة سجلت ربحية لكن "ساب تكافل" التي يمتلك ساب 32.5 في المائة منها، سجلت الربحية الأكبر في الجلسة عندما قفز سهمها 9.9 في المائة، ليغلق عند 46.60 ريالا. وبلغت القيمة الإجمالية للتداولات في الجلسة 5.4 مليار ريال.
ويذهب السعيد إلى أن الغالبية العظمى من الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية "سجلت خسائرها في القوائم المالية للربع الرابع... حتى تكون البداية في 2009 جديدة وغير مرتبطة بسلبيات الأداء في الربع الأخير من 2008".
ويؤكد السعيد إلى أن أرباح القطاع المصرفي رغم تراجع النمو في خمسة بنوك إلا أنها "تكشف في مجملها متانة المركز المالي، وإمكانية النمو الربحي في العام الحالي" رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية. وهنا يتوقع السعيد أن تتلاشى آثار الأزمة المالية في النصف الثاني من 2009.

الأكثر قراءة