عاصفة تهب على اسبانيا وتتسبب في مقتل 8 أشخاص وتأخير القطارات والطائرات

عاصفة تهب على اسبانيا وتتسبب في مقتل 8 أشخاص وتأخير القطارات والطائرات

قتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص جراء العاصفة التي تهب على شمال اسبانيا منذ الجمعة والتي تسببت في قطع الطرقات وتاخير رحلات القطارات والطائرات في حين تم إنقاذ طاقم سفينة شحن.
وفي سانت بوي دي يوبريغات قرب برشلونة في إقليم كاتالونيا (شمال شرق)، قتل أربعة أطفال على الأقل وجرح 16 آخرون في انهيار جدار منشأة رياضية كان فيها ما بين عشرين الى ثلاثين شابا.
وأعلنت ناطقة باسم الحكومة الاقليمية الكاتالونية "مقتل اربعة اطفال وجرح 16" في حين قال عمدة المدينة لوسائل الإعلام أنهم أطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة و12 سنة.
وقالت المتحدثة "يبدو أن السقف تحرك (بفعل الرياح) ما أدى إلى انهيار جزء من الجدار" وأفادت وسائل الإعلام الاسبانية أن الأطفال كانوا يلعبون البيسبول، وطلبا للحماية دخلوا المبنى الذي انهار جداره.
وتجتاح شمال اسبانيا على غرار جنوب غرب فرنسا منذ الجمعة عاصفة آتية من المحيط الاطلسي مصحوبة برياح تفوق سرعتها 150 كلم في الساعة.
وأعلنت السلطات أن امرأة (52 سنة) قتلت مساء الجمعة في برشلونة بعد أن سقط عليها جدار كانت تمشي في محاذاته.
وقال ناطق باسم الحرس المدني لوكالة فرانس برس انه قتل في إقليم غاليسيا (شمال غرب) احد زملائه برتبة سرجنت في بوريلا بعد أن سقطت عليه شجرة اقتلعت عندما كان ينظم حركة السير.
وأفادت وسائل الإعلام عن مصرع رجل (51 سنة) في إقليم أليكانتي (جنوب شرق) بعد أن سقط عليه جدار في حين اغاثت مروحية ستة بحارة تعرضت سفينتهم لعطل قبالة سواحل غاليسيا. ولم يتسن الاتصال بالسلطات لتأكيد الوفاتين.
وأكد ناطق باسم الإغاثة في البحر لفرانس برس أن ستة بحارة من سفينة شحن برتغالية تنقل قمحا نقلوا على متن مروحية صباح السبت وان احدهم ادخل المستشفى.
كذلك جرح عدد كبير من الأشخاص في حوادث سير ناجمة عن سوء الأحوال الجوية وقطعت عدة طرق.
وفي منطقة الباسك (شمال)، أعلن ناطق باسم وزارة الداخلية الإقليمية أن ارتفاع الأمواج بلغ 21,5 مترا قبالة رأس ماشيتشاكو.
وتم إجلاء عشرات الأشخاص في تلك المنطقة من منازلهم بعد أن اقتلعت الرياح سقفها.
وأفادت وسائل الإعلام عن انقطاع التيار الكهربائي في مئات آلاف المنازل بعدة مناطق في مناطق الباسك واراغون وغاليسيا وكاتالونيا.
وأعلن ناطق باسم شركة أينا لإدارة المطارات لفرانس برس أن رياحا عاتية تسببت في تأخير وإلغاء رحلات جوية بين مطارات بيلباو وسان سيبستيان في منطقة الباسك وبنبلونة ونافارا وسنتندير وكنتابريا وايبيثا في ارخبيل الباليار.
وأعلنت شركة "رنفي" للسكك الحديدية في بيان أن الرياح القوية تسببت في تأخير قطارات في منطقة الباسك واستورياس وكنتابريا وكاتالونيا لا سيما القطارات السريعة التي تصل مدريد ببرشلونة.
وأوصت وزارة الداخلية السكان بعدم الخروج إلى الطرقات إلا إذا اقتضت الضرورة وعدم التوجه إلى السواحل.
وتوقعت أجهزة الرصد الجوي أن تستمر العاصفة حتى مساء السبت.

الأكثر قراءة