الأمير سلطان بن سلمان يفتتح المعرض الدوري لآثار الخليج

الأمير سلطان بن سلمان يفتتح المعرض الدوري لآثار الخليج

نيابة عن الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يفتتح الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار غداً السبت المعرض الدوري المشترك لآثار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار في المتحف الوطني بمركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض .
وأكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن تنظيم الهيئة لهذا المعرض يأتي تجسيداً لتوجيهات واهتمام قادة دول المجلس, وتوثيقا للكيان الواحد والترابط التاريخي لدول مجلس التعاون منذ عصور ما قبل التاريخ حتى وقتنا الحاضر .
وقال الأمير سلطان إن هذا المعرض يمثل أحد الملتقيات الثقافية الهامة التي تبرز ما تزخر به منطقة الجزيرة العربية من إرث تاريخي وحضاري عظيم وما تتميز به من قيمة تاريخية كموطن قديم لحضارات بشرية متنوعة، وكمعبر رابط على مدى التاريخ بين حضارات وقوافل الشرق والغرب المتبادلة، فيما قبل الإسلام وبعده .
وأشار إلى أن إقرار هذا المعرض الدوري من المعنيين بالآثار والمتاحف دليل على استشعار أهمية الآثار في إبراز الهوية الحضارية، وتأكيد عناصرها ، وتعميق العلاقات على أساس رؤية واعية, ولعل وجود 600 قطعة أثرية نادرة تنتمي إلى دول الخليج العربي الست في هذا المعرض مؤشر إلى غنى هذه الدول بالآثار، وإمكان التعاون فيما بينها لإنجاز مزيد من الاكتشافات الأثرية القيمة ، وبذل الجهد للحفاظ عليها، والإفادة منها .
وسيتضمن المعرض نحو 700 قطعة أثرية نادرة تمثل حضارات دول المجلس بالإضافة إلى عرض لوحات مصورة عن أهم المواقع الأثرية والتاريخية ولوحات تقديمية عن تاريخ المنطقة وعرض لأفلام وثائقية, حيث سيتم تقسيم المعرض إلى أربعة أقسام تشمل فترة ما قبل التاريخ وفترة الحضارات الأولى وفترة ما قبل الإسلام والفترة الإسلامية .

الأكثر قراءة