بورصات آسيا تشهد تراجعا كبيرا متأثرة بنتائج مصرف بريطاني

بورصات آسيا تشهد تراجعا كبيرا متأثرة بنتائج مصرف بريطاني

تشهد اسواق المال في آسيا الثلاثاء تراجعا حادا بسبب تخوف المستثمرين من تفاقم الازمة المالية بعد التوقعات المتعلقة بنتائج كارثية المصرف البريطاني "رويال بنك اوف سكوتلاند".
وحوالى الساعة 3,35 تغ، تراجع مؤشر نيكاي لبورصة طوكيو 2,73%.
كما تراجع مؤشر بورصة هونغ كونغ 3,56% وشنغهاي 1,36% وسيول 2,78% وسنغافورة 2,46% وسيدني 3,98%، بينما انخفضت بورصات تايبيه 2,36% وبانكوك 1,32% وكوالالمبور 1,19% ومانيلا 1,55% وجاكرتا 1,93%.
وتأثرت هذه البورصات بتراجع اسعار الاسهم المصرفية والمالية.
وسارت بورصات آسيا بذلك على خطى اسواق المال الاوروبية التي سجل معظمها الاثنين انخفاضا كبيرا مع اعلان مصرف "رويال بنك او سكوتلاند" عن خسائر محتملة قد تبلغ 28 مليار جنيه استرليني 31 مليار دولار في 2008، وهو رقم قياسي مطلق في بريطانيا.
وتحدث المصرف عن ازمة اعتمادات وانخفاض في قيمة الاسهم مرتبط بشراء "ايه بي ان امرو".
وكانت الحكومة البريطانية كشفت امس خطة جديدة لدعم المصارف، هي الثانية خلال ثلاثة اشهر.
وقال الوسيط في مجموعة "نيكو كورديال" في طوكيو هيروشي نيشي ان "المستثمرين يخشون ان تؤجج خسائر المصرف البريطاني التقلبات المالية".
وقال بعض الوسطاء انهم يعولون على ارتفاع بورصة نيويورك بمنبة تنصيب الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما.
وكانت وول ستريت مغلقة الاثنين بمناسبة يوم عطلة.
وقال كازواكي اوهي الذي يعمل في مجموعة "سي آي بي سي وورلد ماركتس" في طوكيو لوكالة "داو جونز نيوزواير" انه "اسبوع اوباما. لم يكن لدينا اي امل او اي فرصة في الشهرين الاخيرين لكن الناس يعتقدون الآن ان الوضع يمكن ان يتحسن اعتبارا من 20يناير".
ولم تكن نتائج المصرف البريطاني الخبر السىء الوحيد الاثنين.
فقد اعلنت المفوضية الاوروبية تقديرات محدثة لوضعها المالي، تفيد ان اجمالي الناتج الداخلي في منطقة اليورو سيتراجع بنسبة 1,9%، في اول انكماش لاقتصادها خلال عام منذ انشائها قبل عشرة سنوات.
وقالت المفوضية انها تتوقع ان يرافق هذا التراجع ارتفاع في نسبة البطالة بمقدار ثلاث نقاط بين 2008 و2010 لتبلغ حوالى 10,2% في 2010.
وستكون تلك المرة الاولى التي ترتفع بها نسبة البطالة الى اكثر من 10% منذ 1998. وفي اسبانيا وحدها ستبلغ نسبة البطالة 18,7%.
كما اعلنت صحف ان شركة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات انها ستلغي ثلاثة آلاف وظيفة في السنة المالية 2008-2009.

الأكثر قراءة