45 خطأ تثير جنون المديرين .. وطرق التخلص منها

45 خطأ تثير جنون المديرين .. وطرق التخلص منها

ترى المؤسسة أن موظفيها هم أثمن موجوداتها، وتنفق عليهم موارد غالية لتدريبهم على إجراءاتها ولتعريفهم ببرامجها وأنشطتها المختلفة. ولكن على كل موظف ألا يجمح به غروره ليعتقد أنه لا غنى عنه. يؤكد الكتاب أنه لا يوجد الموظف الذي لا يمكن استبداله، وعلى الجميع بذل أقصى ما في وسعهم في العمل. والواقع أن أحد أهم مهام المدير هو متابعة أداء الموظفين لوظيفتهم على أفضل وجه.
يأتي هذا الكتاب ليقدم للقراء 45 خطأ تجعل المدير غاضبا وغير راض عن أداء الموظف. من هذه الأخطاء:
* التعامل مع معدات المكتب بعنف: عندما تكون في حالة نفسية سيئة يمكنك أخذ استراحة قصيرة وتناول أحد المشروبات الباردة أو الساخنة، بدلا من التجول غاضبا في المكتب.
* التعامل مع سفريات العمل على أنها رحلات شخصية: على الموظف في رحلة العمل أن يضع نصب عينيه طبيعة المهمة الموكلة إليه، فيلبس ملابس العمل الرسمية ولا يترك الملفات وراءه في كل مكان ولا يتصرف كأنه سائح.
* مناقشة المعتقدات الشخصية في العمل: على الرغم من أن المجتمعات المتمدنة تكفل حرية المعتقدات، إلا أنه حري بالموظف المحترم أن يحتفظ بآرائه الشخصية لنفسه بدلا من مناقشتها على الملأ في مكان العمل، وهذا يشمل آراءه بخصوص مباريات كرة القدم.
* نشر آرائك عن الشركة التي تعمل فيها أو زملائك أو رئيسك في العمل على الإنترنت: مع انتشار المنتديات على الإنترنت قد يظن بعض الناس أنها ملاذ للتعبير عن آرائهم الخاصة بعملهم، إلا أن هذا ينعكس سلبيا على سمعة الشركة، كما أن الفاعل قد ينكشف لتكون العواقب وخيمة حينها.
* عدم إجادة مهارات الكتابة وقواعد الإملاء: أوضحت الأبحاث أن هناك واحدا من بين كل ثلاثة موظفين لا يجيد الكتابة. ونظرا لأن العمل في أي شركة يتطلب كتابة تقارير أو رسائل أو غيرها، فسيكون من الصعب على الرئيس في العمل مراجعة وتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية في كتابات موظفيه.
* أخطاء البريد الإلكتروني: بسبب فعالية البريد الإلكتروني، صار من السهل ارتكاب الأخطاء أثناء استخدامه. تراوح هذه الأخطاء بين إرسال رسالة إلى شخص آخر غير مقصود وإرسال ملف سري إلى شركة منافسة.
* الفشل في التحدث بذكاء: من يفشل في التعبير عن ذاته غالبا سينتقص من مهاراته العملية، ولن يقتنع أحد بقدراته على أداء ما يفشل في التحدث عنه.
* قلة النظام: يفترض الناس تلقائيا أن المكتب غير المنظم يعكس شخصية صاحبه.
* استخدام الهاتف الجوال أكثر من اللازم: يظن البعض أنه باستخدامهم هاتفهم الخاص فإنهم بهذا لا يهدرون موارد الشركة بشغل هاتفها واستغلاله، ناسين أو متناسين أن وقت عملهم من أهم موارد الشركة أيضا.

Title: 45 Things You Do That Drive Your Boss Crazy--and How to Avoid Them
Author: Anita Bruzzese
Publisher: Penguin Group US
ASIN: B001E1P5R2
February 2008
Pages: 213

الأكثر قراءة