تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 21 محرم 1430 هـ. الموافق 18 يناير 2009 العدد 5578
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 2069 يوم . عودة لعدد اليوم

علاج دوالي المريء بالمنظار من أحدث التقنيات فعاليةً وأكثرها أماناً

دوالي المريء عبارة عن أوردة منتفخة في بطانة جدار الجزء السفلي من المريء، وقد تنفجر وتسبب نزيفاً خطراً. يحدث انتفاخ الأوردة في حالة زيادة في الضغط البابي (تسمى ارتفاع ضغط الدم البابي) والوريد البابي وعاء دموي ينقل الدم الوريدي من المعدة والأمعاء إلى الكبد. وقد تكون الدوالي موجودة أيضاً في الجزء العلوي من المعدة، ولكن بصورة أقل شيوعاً من حدوثها في المريء.

لارتفاع الضغط البابي أسباب عدة أهمها تليف الكبد، هذا التليف يضغط على الأوردة الداخلية فيه، فينعكس ذلك على الوريد البابي وروافده الوريدية ويرتفع الضغط فيها جميعاً.

تشمل أعراض تلك الحالة ما يسمى البراز الأسود (وهو عَرَض ينتج عن حالات النزيف من الجزء العلوي من القناة الهضمية، إذ يتغير لون الدم عند تعرضه للعصارات الهاضمة ويتحول لونه إلى اللون الأسود)، ويوجد عَرَض آخر مهم لدوالي المريء هو قيء الدم.

في السنوات الأخيرة تم الكشف عن استخدام علاجات معينة يمكنها أن تخفف ضغط الدم البابي المرتفع، وبالتالي يقل احتمال النزيف من دوالي المريء، تشمل هذه العلاجات الاستخدام اليومي المنتظم للعقاقير من معوقات أو حاصرات بيتا والنيترات.

يمكن أن يحدث النزيف من دوالي المريء بصورة مزمنة وبطيئة، حيث يقوم المريض الذي يعاني تليف الكبد بمراجعة الطبيب بسبب فقر الدم دون حدوث علامات نزيف حادة، وفي هذه الحالة يقوم بإجراء تنظير الجهاز الهضمي العلوي، وفي حالة وجود دوالي المريء نقوم بعلاجها وأحياناً يحدث النزيف من دوالي المريء بصورة حادة وشديدة وذلك إذا انفجر أحد تلك الأوردة المنتفخة، فإن هذه تعد من حالات الطوارئ الطبية. قد يحتاج المريض إلى نقل دم لاستعادة حجم الدم الطبيعي، وبالتالي ضغط الدم الطبيعي ومعدل دقات القلب الطبيعي وكذلك استعادة عدد خلايا الدم الطبيعي، يكون المريض في حاجة إلى علاج إذا لم يتوقف النزيف من تلقاء نفسه.

نصف العدد في جميع نوبات النزيف من دوالي المريء يتحسن من تلقاء نفسه، رغم أن خطر حدوث الانتكاسة يكون غالباً. بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج يمكن إعطاء عقاقير في الوريد تجعل الأوردة المتسعة تضيق وتقلل الضغط في الوريد البابي والأوردة المريئية.

إذا فشلت هذه الأدوية في إيقاف النزيف يمكن إدخال سلك رفيع ومعه بالون متصل به ويتم توجيهه من خلال الفم إلى المريء والمعدة، ثم يتم نفخ البالون ليضغط على جدر الأوردة المتسعة عند أسفل المريء أو أعلى المعدة فيتوقف النزيف.

يوجد علاج آخر يسمى العلاج التصلبي عن طريق المنظار الداخلي، ويشمل حقن محلول داخل الأوردة المريئية المنتفخة، ما يجعلها تنكمش، هذه الطريقة فعالة في 90 في المائة من الحالات، ولكن يمكن أن تسبب قرحاً في المريء أو مزيداً من النزيف أو تضيق الفتحة المريئية، وقد تمت الاستعاضة عن هذه الطريقة بتقنية أخرى، حيث إن أحدث التقنيات المستخدمة لعلاج دوالي المريء هي الربط باستخدام المنظار الداخلي، ويتم فيها ربط الأوردة المنتفخة بأربطة مطاطية مرنة، هذه الطريقة أكثر سلامة من العلاج التصلبي ولها الفاعلية نفسها.

د. بسام محمد

استشاري الجهاز الهضمي

مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليق واحد

  1. ولاء (1) 2009-01-25 06:55:00

    شكرا على المعلوملت القسمه انا والدي تقيئ دم والبراز كان لونه اسود وفي المستشفى قالوا انه دوالي المري اريد اعرف مدى خطورته وابي كان يعاني من الكبد وشفي الحمد لله ولكنه كان يعاني من الام في الكتف واخد موروفين800هل هو سبب الدوالي وشكرا اريد الرد العاجل شكرا

    -1
التعليق مقفل

قصة مصورة : بركان مايون يقذف حممه في مانيلا

فوز ساحق لروما .. وانتصارات باهتة لبايرن وبرشلونة

طفل يلامس شعر الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته لمدرسة في قاعدة ماكديل الجوية في ولاية فلوريدا

زوار يلتقطون صورا مع نموذج ضخم لرجل آلي مقاتل خلال معرض الدفاع والطيران في جنوب افريقيا في سنتوريون.

اوكراني بالزري التقليدي يؤدي رقصة في افتتاح مناورات عسكرية بقيادة اميركية

نائبة الوزير الاول لاسكتلندا نيكولا ستوردجن تأكل حلوى مزينة بكلمة نعم خلال مشاركتها في اجتماع في رينفرو باسكتلندا قبل بضعة ايام من الاستفتاء على الاستقلال

قصة مصورة : بداية ناجحة للريال واليوفي وليفربول وسقوط أرسنال وأتلتيكو

امرأة تحمل صورا لأعمال الشغب وهي ترتدي تمثال الحرية خلال أزمة احتجاج في روسيا أمام السفارة الأمريكية

مقاتلة كردية ايرانية في حزب الحرية الكردستاني تحرس موقعا في قرية دبس قرب كركوك.

عامل صيني اصيب بتجويف في جمجمته بعد سقوطه من علو ثلاثة طوابق خضع لتجربة ترميم عبر اضافة قطعة مصنوعة من التيتانيوم بتقنية الابعاد الثلاثية لتغطي التجويف في راسه.