"أبو مخروق".. شاهد على زحف الرياض نحو الحضارة

"أبو مخروق".. شاهد على زحف الرياض نحو الحضارة
"أبو مخروق".. شاهد على زحف الرياض نحو الحضارة
"أبو مخروق".. شاهد على زحف الرياض نحو الحضارة
"أبو مخروق".. شاهد على زحف الرياض نحو الحضارة
"أبو مخروق".. شاهد على زحف الرياض نحو الحضارة

يحمل بين صخوره الرسوبية حكايات وقصصا ستبقى عنوانا وتاريخا وشاهدا على التغيير الذي عاشته الرياض منذ أيام المؤسس حتى عصرنا الحاضر. تلك الفجوة التي تتوسط قمة الجبل الذي جاء اسمه من ذلك التكوين الطبيعي ليصبح أحد المعالم الطبيعية النادرة، والتاريخية، "جبل أبو مخروق" علامة بارزة في وسط صحراء قاحلة لا تعرف المدنية في وقت كانت الدول تتنافس على بطولة كأس العالم. يطل هذا الجبل على الرياض ويراقبها وهي تزحف نحوه حتى أصبح محاطا بشوارعها التي بعثت الأنس في المكان، وأزالت الوحشة التي سيطرت عليه في زمان غير بعيد. لم يتوقع من عاشوا تلك المرحلة أنهم على مشارف وأبواب نهضة حضارية ستصل إلى أبعد من تصوراتهم بكثير.

#2#

قيمة تاريخية

يعرف جبل "أبو مخروق" قديما باسم الخربة، وقال عنه ياقوت وهو جبل فيه خرق، كان ميعادا للمسافرين من حجر اليمامة إلى البصرة وميعادا للمهاجرين من الغزاة. اكتسب جبل أبو مخروق مكانته من جماليات التكوين الرباني الفريد، وأضفى عليه الملك عبد العزيز رحمه الله بعدا تاريخيا ومعلما وطنيا حتى أضحى جزءا من تكوين ثقافة المجتمع السعودي وهويته. فقد اتخذه الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ متنزها يرتاده بعد العصر ويجلس في الفتحة التي تطل على جهتي الشرق والغرب في وقت لم تكن هناك معالم للمدينة، وكان ـ رحمه الله ـ يتابع الخيل في سباقاتها، يذكر عبد الرحمن عبد الله السعدي الذي أمضى قرابة أربعين عاما يراقب التطور في مكتبه القريب من موقع الجبل حال المكان عندما كان موحشا لا حياة فيه، ويضيف قائلا: كان الناس يأتون من وسط الرياض لمشاهدة سباقات الخيل وذلك كل حسب استطاعته فمنهم من يستخدم الحمير وآخرين يأتون مشيا على الأقدام، ويروي فهد الدوسري بعض القصص حول المكان قائلا: يأتي الناس إلى هذا المكان للجلوس والاستمتاع بالجو وشرب الشاي خاصة في فصل الصيف ومع غروب الشمس وحلول الظلام تبدأ قوافل الجالسين بالعودة إلى منازلهم حيث يكون المكان مخيفا. ويذكر الدوسري بعض الروايات التي تؤكد على وحشة المكان تلك القصة التي تروى عن الملك عبد العزيز و مستشاره يوسف ياسين، رئيس الشعبة السياسية في الديوان الملكي آنذاك، وأول رئيس تحرير لجريدة أم القرى حيث تحداه الملك عبد العزيز أن يذهب للجبل في الليل ليحضر ما وضعه في النهار إلا أنه لم يتمكن من ذلك حيث أرسل الملك عبد العزيز اثنين من رجاله لانتظار يوسف ياسين وعندما أقبل ياسين صرخا في وجهه وسألاه من أنت ؟!، ففزع وأخذ ينادي ويردد قوله (أنا يوسف ياسين، رجّال عبد العزيز، أنا يوسف ياسين، رجّال عبد العزيز) ورجع من دون إحضار ما اتفق عليه، وخسر التحدي مع الملك عبد العزيز كما استفاد منه الراغبون في السفر حيث اتخذه المسافرون دليلا ومكانا للالتقاء والتجمع لشهرته وغرابته.

#3#

تكوين طبيعي

يقع الجبل في وسط حي الضباط وعلى طريق صلاح الدين الأيوبي، خلف خيمة الأمانة، تحتاج إلى أن تصعد 110 درجات من درجات السلم الذي يقابل الزائر ويدعوه للصعود نحو قمة الجبل، وعلى جانبي السلم أقيمت تكوينات جمالية ونباتات طبيعية تعطي إحساسا جميلا للمكان. وبعد أن تصل إلى القمة تنظر إلى تلك التكوينات الرسوبية التي تمت معالجتها للمحافظة على شكلها وتكوينها الطبيعي، ولكي لا تتأثر بعوامل التعرية. تجد نفسك تطل على الرياض وشوارعها وتنسى تلك المسطحات الخضراء والأحواض المائية والنوافير والشلالات وألعاب الأطفال المحيطة بالجبل فلم يعد مجرد جبل بل أصبح حديقة ومتنفسا للعائلات.

#4#

جانب ترفيهي

لم يكن الجانب الترفيهي حديث عهد في هذا المكان فالناس في وقت مضى حينما كان المكان موحشا ومخيفا كانت جلساته تبدأ متأخرة وتنتهي مبكرة. وقبل 30 عاما وفي عام 1400 أصبح المكان متنزها طبيعيا يستقطب زوارها من داخل الرياض وخارجه حيث لم تكن الحدائق معروفة في ذلك الوقت، وقد أضفت الطبيعة الصخرية المتدرجة لتكوينات الجبل طابعا خاصا على التصميم المعماري، حيث روعي فيه أن يأخذ شكلا تكوينات طبيعية غير منتظمة تتماشى مع مناسيب الجبل المختلفة. يقضي فؤاد صابر نهاية الأسبوع مع أولاده في هذه الحديقة، ويصفها بالمتكاملة ففيها المسطحات الخضراء إلى جانب الألعاب الترفيهية، تتغير المظاهر وتتبدل في الإجازة الصيفية حيث تقام الفعاليات ومسرحيات الأطفال ما يمنح الزوار جوا عائليا ترفيهيا، ويقول مصطفى بشير أحد الزوار الدائمين للحديقة إن هناك ملامح واضحة للثقافة السياحية بدأت تظهر في المجتمع السعودي وأخذ يقبل على الفعاليات ويتابعها ففي الصيف تجد العائلات تملأ المكان.

#5#

استلهام التشكيليين

هذا التكوين الصخري جعل كثير من الفنانين الذين يقومون بزيارات للمملكة يقفون على هذا المعلم محولين تلك التكوينات إلى لوحات جمالية عالجوها بأساليبهم وخبراتهم متخيلين ذلك المكان قبل زمن حينما كان خارج الرياض وبعيدا عن المدينة، وعلى مستوى الطلاب وتعريفهم بالقيم التاريخية تقوم إدارة التربية والتعليم بإقامة برنامج المرسم الحر داخل الجبل ليعبر الطلاب عن تاريخهم وثقافتهم مستلهمين من هذا المكان أعمالهم الفنية، فالفنان يبتعد كثيرا بلوحته عن التسجيل التاريخي ويضيف إليها إحساسه ورؤيته كمن يكتب رواية حروفها بالألوان.

الأكثر قراءة