وزراء اقتصاد "آسيان" يصادقون على 3 اتفاقيات لتحرير التجارة

وزراء اقتصاد "آسيان" يصادقون على 3 اتفاقيات لتحرير التجارة

صادق وزراء اقتصاد رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" اليوم على ثلاث اتفاقيات تعنى بمواصلة تحرير التجارة وإنعاش الاقتصاد وسط مرحلة التصحيح والانكماش التي يشهدها الاقتصاد العالمي.
وقال وزير التجارة والصناعة السنغافوري ليم كيانغ في تصريحات صحافية أدلى بها عقب الاجتماع اليوم، إن الاتفاقية الأولى تعنى بالبضائع، فيما تختص الاتفاقية الثانية بالاستثمار الشامل، أما الاتفاقية الثالثة فهي بروتوكولات لتنفيذ الفقرة السابعة من اتفاقية عمل "آسيان" لقطاع الخدمات.
وصادق على الاتفاقيات ستة وزراء اقتصاد يمثلون كل من سنغافورة، ماليزيا، بروناي، كمبوديا، اندونيسيا، ولاوس، فيما لم يحضر ممثلوا كل من تايلند، ميانمار، فيتنام، والفلبين الاجتماع. وبحسب وزير التجارة السنغافوري فإن الدول التي لم تصادق على الاتفاقيات قد أبدت الموافقة المبدئية على بنودها. وأضاف كيانغ أن التوصيات التي خلص إليه اجتماع وزراء تجارة "آسيان" سترفع إلى مؤتمر القمة المقرر عقده في مدينة تشانغماي التايلندية شباط (فبراير) المقبل.
وفي ذات السياق، قال وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي محي الدين ياسين إن الاتفاقيات التي يتوقع أن يتم اعتمادها خلال العام المقبل ستمكن "آسيان" من الاقتراب من تحقيق هدفها بإيجاد مجتمع اقتصادي إقليمي متكامل بحلول عام 2015. وتمكنت رابطة دول جنوب شرقي آسيا "آسيان" التي تأسست قبل 40 عاما من تحقيق سلسلة من الانجازات لتدعيم النمو الاقتصادي والتكامل والدعم الشامل بين أعضائها وأسهمت إلى حد بعيد في تحقيق السلام والاستقرار والتنمية والرخاء في إقليم جنوب شرقي آسيا.

الأكثر قراءة