الأزمة الدولية والانكماش الاقتصادي على طاولة قمة منتدى أبيك

الأزمة الدولية والانكماش الاقتصادي على طاولة قمة منتدى أبيك

تطغى الازمة الاقتصادية والتهديد بحصول انكماش على جدول اعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادىء (ابيك)الذي يجتمع اعضاؤه ال21 في البيرو في 22 و23 نوفمبر.
وستركز مناقشات قمة ابيك التي تمثل الدول الاعضاء فيها نصف التجارة العالمية ونحو 60% من اجمالي الناتج الداخلي عالميا، على الازمة الاقتصادية والمالية وسبل مواجهة خطر الانكماش.
وقال خافيير كابسولي رئيس وحدة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية في وزارة الاقتصاد البيروفية بمناسبة اجتماع وزراء مال ابيك في بداية الشهر، ان القضايا المتصلة باسعار المواد الغذائية والمواد الاولية واصلاح الاسواق المالية وتحسين النفقات الحكومية ستكون في صلب القمة.كذلك، سيجتمع وزراء ومسؤولون كبار اخرون قبل ايام من القمة لبحث توسيع التجارة داخل كتلة اسيا والمحيط الهادىء التي تمتد من اوقيانيا الى روسيا.وستكون هذه القمة اخر اجتماع متعدد الاطراف يشارك فيه الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يتسلم خلفه باراك اوباما مهماته رسميا في يناير 2009.
واضافة الى بوش، سيحضر الى ليما قادة استراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين واندونيسيا واليابان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وغينيا الجديدة والبيرو والفيليبين وروسيا وسنغافورة وتايوان وتايلاند وفيتنام.
واوضح المنظمون انهم لم يتلقوا بعد تأكيدا لحضور الرئيسين النيوزيلندي والماليزي، لافتين الى ان القمة ستضم 55 وزيرا و1300 رجل اعمال وثلاثة الاف و618 مندوبا والفين و800 صحافي و600 عنصر امني تابعين للوفود.

الأكثر قراءة