طعامنا والميكروويف

طعامنا والميكروويف

بدأ الاهتمام بتزايد باستخدام الميكروويف في طهي الطعام بصورة واسعة الانتشار في الآونة الأخيرة سواء في المنازل، أو المطاعم، أو المنشآت الغذائية؛ وذلك لأن الطهي بهذه الأفران تعتبر طريقة مريحة لطبخ وإعادة تسخين الطعام وعلى الرغم من توفير الوقت والجهد في إعداد الطعام إلا أنه أثار قلقاً لبعض الناس خشية من تأثيره السلبي على مكونات المادة الغذائية وتأثير هذه المادة على صحة وسلامة الإنسان يعمل فرن الميكروويف عن طريق تحريك التيار الكهربائي العادي إلى موجات كهرومغناطيسية متناهية الصغر ذات تردد عالٍ, وهذه الموجات شبيهة بموجات الراديو وأجهزة اللاسلكي والتلفزيون. ويتوقف تأثير تلك الموجات تماماً عند إيقاف تشغيل فرن الميكروويف.
إذا هل لهذه الموجات الكهرومغناطيسية تأثير على الطعام الذي نتناوله؟ الأبحاث والتقارير أكدت أن القيمة الغذائية للطعام المطهو في أفران الميكروويف تحتفظ بقيمتها الغذائية مقارنة بالأطعمة التي تطهى بطريقة الطهي الشائعة أيضاً من خلال تلك الأبحاث على المادة أنه ليس لهذه الموجات تأثير ضار على المادة الغذائية إلا أنه لا يسخن تلك الأطعمة وإعادة طهيها لنتأكد من تسخينها وطهيها جيداً.
إن كيفية طهي الطعام في فرن الميكروويف تقوم على طهي الطعام من الداخل إلى الخارج بعكس الأفران الأخرى التي تقوم على الطهي من الخارج, بينما لا يزال وسط الطعام بارداً بينما في أفران الميكروويف, فإن الموجات الكهرومغناطيسية تمتص بواسطة جزئيات الماء والدهون فتزداد درجة حرارة تلك الجزئيات في الوقت نفسه والدرجة نفسها,إذ هذه الموجات تعمل عن طريق إثارة جزئيات الماء المكون للطعام, أما بالنسبة لظهور البقع الساخنة Hot stop على الطعام بعد تسخينه في الميكروويف فأرجع السبب إلى أشعة الميكروويف تنعكس على جدران الفرن مما تتسبب في تداخل بين الأشعة الساقطة والأشعة المنعكسة هذه تؤدي التداخلات إلى اختلاف في توزيع الحرارة وبالتالي تعمل على ظهور هذه البقعة.
هناك بعض الإرشادات المتبعة عند استخدام الميكروويف في الطهي:-
1- يجب استخدام أواني وأدوات تغليف مصنعة خصيصاً له وعدم استخدام أوان معدنية لأن ذلك يساعد على منع نفاذ الحرارة للطعام.
2- يجب وضع الطعام على قاعدة متحركة تسمح بمرور وتوزيع الحرارة على جميع أجزاء الطعام تلافياً لنمو الميكروبات المرضية.
3- لا تطبخ وتطهى أطعمة محشوة لعدم وصول الحرارة إلى وسط الطعام.
4- يجب نزع مواد التغليف عند إذابة الثلج من الطعام وعدم استخدام مواد التغليف البلاستيكية في درجات الحرارة العالية لأن انصهارها يسبب انتقال المواد الكيمائية في مواد التغليف للطعام.
5- يحرك الغذاء ويقلب جيداً في منتصف مدة الطهي من أجل تقليل النقط الباردة.
6- عدم طهي الدجاج الكامل في الميكروويف وذلك لعدم وصول الحرارة إلى وسط الدجاج بدرجة كافية لقتل البكتيِريا الممرضة.

*متخصصة في التغذية