دواء الربو "سيترودات" يؤدي إلى أعراض جانبية في الفم

دواء الربو "سيترودات" يؤدي إلى أعراض جانبية في الفم

ذكر باحثون أمريكيون أن دواء السيترودات الذي يستخدم لعلاج الربو قد يسبب أعراضا جانبية في البلعوم الفمي تشتمل على نتانة فطرية وصعوبة في إخراج الصوت، وذكر الباحثون أن الأعراض الجانبية للبلعوم الفمي التي تنشأ مع استنشاق الستيرودات قد تؤثر في الانتظام في تناول هذه الأدوية . وقال د.جاري راتشيلفسكي الأستاذ في كلية الطب جامعة UCLA، إن هذه الأعراض الجانبية لم تلق الاهتمام الذي حظيت به الأعراض الجانبية الباطنية التي تسببها الأدوية.
وذكرت هيئة الغذاء والدواء السعودية في موقعها على الإنترنت أن الباحثين قاموا بإجراء مسح استقصائي في MEDLINE and EMBASE لتحديد الدراسات المتعلقة بالأعراض الجانبية التي تطرأ مع استنشاق السيترودات وقد اشتمل التحليل على معلومات تم جمعها من 23 دراسة مع 59 دواء من أدوية الستيرودات.
واكتشف فريق البحث أن استنشاق السيترودات يزيد من خطر الإصابة بفطريات الفم وبحة الصوت والتهاب البلعوم سواء تم تناول السيترودات لوحده أو بخلطه مكملات أخرى ونسبة احتمالية حدوث ذلك قد تكون (أقل من 0.05) مقارنة بالأدوية المماثلة استنشاق الجرعة المحسوبة والبودرة الجافة من الستيرودات يزيد من خطر حدوث نتنات فطرية 5.4 و 3.24 أضعاف على التوالي. وذكر الباحثون أيضاً أن النسبة المحتملة لحدوث بحة في الصوت تكون بين 5.68 و3.74 ،بينما تكون بين 1.98 و1.81 لحدوث التهاب في البلعوم.
وقد ذكر دكتور راتشيلفسكي أنه يمكن الحد من ظهور مثل هذه الأعراض بعد تناول السيترودات وذلك عن طريق استخدام بعض المضادات واستعمال spacer.

الأكثر قراءة