البقدونس.. "صيدلية خضراء" تعالج أمراضا متعددة

البقدونس.. "صيدلية خضراء" تعالج أمراضا متعددة

يعد البقدونس من الخضراوات التي لا تستغني عنها أي أسرة في أكلها، إذ إن هذا النوع من الخضراوات يعد ركنا أساسيا من أركان السلطة أو "التبولة" الشامية، كلنا يعلم هذا، لكن الذي لا يعلمه الكثيرون هو أن وريقات البقدونس الصغيرة ذات الشكل الجميل تحمل في داخلها علاجا لكثير من الأمراض المستعصية، وقد أجريت دراسات عديدة على البقدونس أثبتت أنه بمثابة "صيدلية خضراء".
ومن تلك الدراسات دراسة أجريت على حيوانات التجارب تم إطعامها ثمار البقدونس وقد وجد أن الثمار أعطت تأثيراً جيداً لإدرار البول حتى في الجرعات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تقلص العضلات الصغيرة. ووجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تقلص العضلات الملساء للأمعاء والمثانة والرحم وعليه فإنها تستخدم لمشاكل العادة الشهرية. وقد صرحت السلطات الصحية الألمانية باستخدام أوراق وسيقان وجذور البقدونس ضد التهابات وعدوى المجاري البولية وكذلك ضد حصيات الكلى والمثانة. كما وجد أن البقدونس يفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة وكذلك مدرة للطمث.
وأثبتت الدراسات العلمية أن مركبي الأبيول والمرستسين الموجودين في البقدونس ينشطان الرحم، وقد انتجت الشركات الروسية علاجاً يحتوي على عصر البقدونس بنسبة 85 في المائة لتنشيط الرحم وتقلصه وتستعمل هذه الوصفة خلال عملية الطلق حيث تسهل خروج الجنين. لذلك يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون.
وتؤكد الأبحاث أن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي، كما أنه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين ( C ) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية والمفيد للبصر.
وقد لوحظ في دراسات أجريت على البقدونس عن مدى تأثيره على أنواع من البكتريا والفيروسات وثبت أن البقدونس له عمل مطهر ضد البكتريا والفيروسات.

و يساعد البقدونس الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام .
وينصح خبراء التغذية بعدم فرم البقدونس أو تقطيعه حيث إن ذلك يفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقه طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة .

الأكثر قراءة