الأولوية لمَن يسلّمون أنفسهم .. والمداهمات الأمنية لاحقاً

الأولوية لمَن يسلّمون أنفسهم .. والمداهمات الأمنية لاحقاً
الأولوية لمَن يسلّمون أنفسهم .. والمداهمات الأمنية لاحقاً
الأولوية لمَن يسلّمون أنفسهم .. والمداهمات الأمنية لاحقاً

أكد لـ ''الاقتصادية'' اللواء عساف القرشي مدير شرطة العاصمة المقدسة، تأجيل حملات المداهمات الأمنية للقبض على مخالفي نظام الإقامة والعمل حتى إنهاء إجراءات من قاموا بتسليم أنفسهم طواعية وتسليمهم إلى دور الإيواء.

ونفى القرشي صحة ما تناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن حدوث شغب من قبل مخالفي نظام الإقامة بمكة المكرمة في شارع (المنصور) بالأمس، مشددا أنه قام بنفسه بالوقوف على ما حدث، مؤكدا أن سبب هذه الشائعات بعض المواطنين ممن يسكنون بالأحياء نفسها كي يتخلصوا من المخالفين بأسرع وقت ممكن.

#2#

وكشف القرشي على أن ما حدث هو حضور قرابة 500 مخالف لنظام الإقامة والعمل من بعض الجنسيات الإفريقية صباح أمس تحت جسر شارع المنصور رغبة منهم في سفرهم لبلادهم، موضحا أنه تم انتقال رجال الأمن للموقع وتنظيمهم في مجموعات وتأمين حافلات أقلتهم بكل تعاون وسهولة لدور الإيواء تمهيدا لاستكمال إجراءات سفرهم إلى بلدانهم.

من جهته، أوضحَ الملازم أول نواف بن ناصر البوق الناطق الإعلامي لشرطة جدة أنه وفي وقتٍ متأخر من مساء يوم الأحد الماضي تلقت غرفة عمليات الأمن بلاغا بوجود تجمع لأشخاص من الجنسية الإثيوبية نشب بينهم خلاف جماعي مع آخرين من جنسية تشادية ما أدى إلى إزعاج أهالي الحي.

#3#

وأضاف البوق، أنه نتج عن المشاجرة تحطيم زجاج سيارات بالموقع إثر تقاذف الحجارة بلغ عددها (14) سيارة وأيضاً بعض الملاحظات ما أدى إلى تدخل بعض المواطنين في الموقع، وجميع الأشخاص من الجنسيتين المذكورتين هم من مخالفي نظام الإقامة، وتم على الفور توجيه دوريات الموقع وجرى تعزيزها بدوريات مساندة وتمت السيطرة على الوضع وضبط الأشخاص وعددهم (57) شخصا واتخاذ الإجراء معهم بإحالتهم لمركز شرطة الشمالية التي تولت إحالتهم لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام ..

وذكر ناطق شرطة جدة أن الحملات الأمنية تسير وفق خطط واستراتيجيات ومواعيد ومواقع تحددها التحريات المسبقة وأن عملية اختلاق مشكلات مع المخالفين أمر غير صحي، كما أن التدخل في عمليات الضبط والمطاردة والتفتيش أمر مرفوض لأن تلك الصلاحية مخوّل بها رجال الضبط الجنائي حسب ما نصت عليه المادة بنظام الإجراءات الجزائية.

وعن دور المواطن قال الناطق الإعلامي المواطن عوّدنا على تعامله الراقي واحترامه للأنظمة والتعليمات، ويقتصر دوره في عملية تمرير المعلومة والإبلاغ عن أي حالة، كما أن الدور الفاعل يكمن في عدم إيواء العمالة المخالفة أو التستر عليهم أو تشغيلهم، وذلك الدور كافٍ عند القيام به كما يجب.

واختتم البوق حديثه بأن الحملات مستمرة وفق خطط وفترات زمنية، ونأمل من الجميع التعاون للوصول للهدف المنشود منها، كما نوّه إلى خطورة عملية التجمهر أثناء قيام رجال الأمن بتنفيذ تلك الحملات، وأن ذلك من شأنه تعريض المتجمهر نفسه للخطر؛ تحسباً لحدوث ما لا يحمد عقباه أثناء العمليات، مشددا على المطلوب في ذلك الصدد من حيث الالتزام وإعطاء الجهات الأمنية الفرصة بالقيام بأعمالها للتعامل معها حسب التعليمات نظاماً.

من ناحيته، أوضح العقيد بدر بن سعود آل سعود مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية شرطة منطقة مكة المكرمة أن إدارات الأمن العام في محافظات منطقة مكة المكرمة تمكنت من ضبط أكثر من 2460 مخالفا ومخالفة حتى يوم أمس الأول، ليبلغ إجمالي المضبوطين خلال الأيام الماضية نحو 17714 مخالفا ومخالفة لنظام الإقامة والعمل، وذلك خلال حملتها التصحيحية لملاحقة مخالفي نظام الإقامة والعمل، وأن معظمهم من الآسيويين وبدرجة أقل الأفارقة، وقد تم إيداع المخالفين المضبوطين في مركز الخدمات العامة في الشميسي.

الأكثر قراءة