ضبط 29 ألف مخالف في مكة وجدة والشرقية خلال 6 أيام من التفتيش

ضبط 29 ألف مخالف في مكة وجدة والشرقية خلال 6 أيام من التفتيش

بعد ستة أيام من بدء حملة التفتيش على العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل في السعودية تم ضبط نحو 29.836 مخالفا ومخالفة في كل من مكة المكرمة وجدة والمنطقة الشرقية، وفق ترتيب عدد المخالفين المضبوطين، حيث وجد من بين المقبوض عليهم أرباب سواق ومطلوبون للجهات الأمنية، إضافة إلى خادمات هاربات.
وقال العقيد بدر بن سعود آل سعود مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية شرطة منطقة مكة المكرمة، إن إدارات الأمن العام في محافظات المنطقة تمكنت من ضبط أكثر من 1219 مخالفا ومخالفة في اليوم السادس من الحملة، ليبلغ إجمالي المضبوطين خلال الأيام الستة الماضية نحو 15.254 ألف مخالف ومخالفة لنظام الإقامة والعمل، معظمهم من الآسيويين وبدرجة أقل الأفارقة، وقد تم إيداع المخالفين المضبوطين في مركز الخدمات العامة في الشميسي.
وأشار إلى أن من قام بتصحيح وضعه قبل غرة المحرم لا يعتبر مخالفًا إذا قدم ما يثبت فعليًا بدءه في إجراء التصحيح قبل انتهاء المدة الاستثنائية المحددة، وقال إن الحملات التفتيشية تكون في أماكن تجمع المخالفين بصورة عامة، مؤكدًا أنها تخدم أغراضا أمنية واجتماعية وتمنع استغلال العمالة غير النظامية أو قيامها بأعمال مخالفة، مشيرا إلى أن الحملة ليست ترحيلا قسريًا وإنما جاءت لتنظيم وضع الأجانب في المملكة، مؤملا تعاون المواطنين والمقيمين مع الجهات الأمنية في تنفيذها. وكشف أن الحملات الأمنية مستمرة على مدار الساعة ولا تشمل المخالفين وحدهم وإنما المتسترين عليهم أيضًا، وقد قررت عقوبات بحق من يتورط في التستر تتراوح بين الحبس لعامين أو دفع غرامة قدرها 100 ألف ريال سعودي أو بالعقوبتين معًا، مشددًا على أنه لا يوجد استثناء لأي جنسية أو جهة.
وبين مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية شرطة منطقة مكة المكرمة أن الحملات تخضع لإشراف مباشر من مدير الأمن العام ومتابعة مستمرة من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة ونائبه ومديري شرط المحافظات ومديري الضبط الإداري وأفرع الأمن العام في المنطقة، وأشار العقيد بدر إلى أن من بين المخالفين أرباب سوابق ومطلوبين تم التعرف عليهم بعد أخذ البصمة واستلمتهم الشرطة لاستكمال الإجراءات النظامية.
إلى ذلك، أوضحَ الملازم أول نواف بن ناصر البوق الناطق الإعلامي لشرطة جدة أن الحملة القائمة على مخالفي نظام الإقامة والعمل مستمرة، وقد كانت نتائجها طوال الأيام الثلاثة الماضية كالتالي: الخميس: القبض على 625 مخالفا ومخالفة، الجمعة: 925، السبت: 190، الأحد: 1856، أي بما مجموعه 3596 مخالفا ومخالفة طوال أربعة أيام، ليصبح الإجمالي منذ انطلاق الحملات 12.091 مخالفا ومخالفة.
فيما قال لـ ''الاقتصادية'' العقيد زياد الرقيطي المتحدث الرسمي لشرطة الشرقية، إنه تم ضبط 2500 عامل مخالف لنظام العمل والإقامة في عدد من مدن ومحافظات الشرقية، وذلك منذ انطلاق الحملة التي بدأت الإثنين الماضي، مضيفا أن من بين المقبوض عليهم خادمتين لم يتم تحديد جنسيتيهما.
وأوضح أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم من خلال الجهة المختصة في إدارة الوافدين التابعة لجوازات المنطقة الشرقية، وذلك بعد تسليم جميع العمالة المخالفة التي تم ضبطها إليها. وذكر العقيد الرقيطي أن الحملة الأمنية الميدانية مستمرة لجهات الضبط في شرطة المنطقة الشرقية وإدارتي دوريات الأمن ودوريات أمن الطرق، مشددا على تعقب وضبط المخالفين في مدن ومحافظات المنطقة والتحقق من وضع العمالة، مضيفا أن الجهات المختصة تتولى جمع التحريات اللازمة عن مواقع وجود وتخفي العمالة المخالفة للعمل على ضبطهم وفق ما يتوافر من معلومات ميدانية وبلاغات يتم تمريرها عبر غرف العمليات الرئيسة.

الأكثر قراءة