أزمة مقاصف في المدارس .. تكليف معلمين بالبيع

أزمة مقاصف في المدارس .. تكليف معلمين بالبيع

اضطرت إدارات المدارس إلى تكليف بعض المعلمين بشراء وجبات إفطار للطلاب من الأسواق والمحال التجارية، وذلك بسبب تغيب عمال الشركة المشغلة للمقاصف منذ بدء حملة وزارة الداخلية ووزارة العمل لتصحيح وضع العمالة المخالفة.
وقالت مصادر لـ"الاقتصادية" إن شركة تطوير التعليم القابضة التي تتولى ملف المقاصف المدرسية تتواصل مع الشركة المشغلة لحل الأزمة التي أدت إلى إيقاف العشرات من المقاصف المدرسية من العمل خلال الأيام الأربعة الماضية.
وأكد لـ"الاقتصادية" مديرو المدارس أنهم تفاجأوا بغياب عمالة الشركة المشغلة للمقاصف دون سابق إنذار، إضافة إلى عدم التزام الشركة المشغلة بتمويل المقاصف وجبات الإفطار، مما دعاهم إلى تأمين وجبات الإفطار من المحال التجارية.
وأوضح مديرو المدارس في العاصمة الرياض أن غياب تشغيل المقاصف من الشركة المشغلة أوجد أزمة داخل مدارسهم، حيث اضطروا إلى تأخير موعد إفطار الطلاب إلى حين تأمين الوجبات، مشيرين إلى أنهم تواصلوا مع الجهات ذات العلاقة وأوضحت لهم أن سبب الغياب يرجع إلى حملات وزارة الداخلية التفتيشية.
وأوضح مديرو المدارس أنهم لجأوا إلى تكليف عدد من المعلمين والطلاب للبيع في المقاصف، حتى تعود الشركة إلى تشغيل المقاصف، داعين الوزارة إلى سرعة حل الأزمة.
يأتي ذلك في الوقت الذي عمد مديرو المدارس إلى إرسال خطابات لأولياء أمور الطلاب تشعرهم بإغلاق مقصف المدرسة حتى إشعار آخر بسبب عدم توافر العمالة لدى الشركة المشغلة للمقصف، مطالبيهم بتأمين وجبة الإفطار لأبنائهم.
إلى ذلك اختتم مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام من خلال شركة تطوير للخدمات التعليمية أمس، برنامج تدريب المدربين على تدريس العلوم المعتمد على الاستقصاء ضمن أعمال مشروع (تدريب المعلمين – البرامج الإثرائية) بالتعاون مع المنظمة الفرنسية (La Main a La Pate)، بمشاركة 50 مشرفاً ومشرفة من وحدات تطوير المدارس وعدد من منسوبي الإدارات الأخرى بوزارة التربية والتعليم.
ودعا الدكتور محمد الزغيبي، المشرف العام على مبادرة STEM، المشاركين إلى الاستفادة القصوى من خبرة المنظمة الفرنسية في هذا المجال، حيث تقدّم برامجها في أكثر من 60 دولة حول العالم، وتدرّب المعلمين في المراحل الدراسية كافة أكثر من 17 عاما.
من جانبه، قال الدكتور عبد الله السمحة، المشرف العام على برنامج تطوير المدارس، إن البرنامج يهدف إلى إعداد مدربين من وحدات تطوير المدارس على استخدام الاستقصاء كطريقة من أكثر الطرق فعالية في تدريس العلوم، وذلك لكونه يركز على تحديد المشكلات وصياغة الفرضيات، وتصميم وتنفيذ التجارب، وجمع البيانات، واستخلاص الاستنتاجات.
وأضاف السمحة أن البرنامج يؤدي إلى تنمية مهارات التفكير العلمي، وبناء التفسيرات الصحيحة للظواهر العلمية، وتوظيف ذلك في بناء النماذج وحل المشكلات العلمية، مبيناً أن مشروع تدريب المعلمين يعد أحد البرامج الإثرائية ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام في السعودية.

الأكثر قراءة