ملاحظات على الأراضي البيضاء وكيفية جباية زكاتها..

ملاحظات على الأراضي البيضاء وكيفية جباية زكاتها..

نتناول اليوم بعض الآراء والأفكار والمقترحات من القراء الكرام حول الموضوع الذي نشرته ''الاقتصادية'' يوم الخميس الماضي الموافق 15 جمادى الآخرة 1334هـ الموافق 25/4/2013، العدد 7136 بعنوان: ''العمل'' تستقبل طلبات مراجعيها عبر ''البريد''.
بدأ القارئ يحيى الفضلي تعليقه قائلاً: إن مشكله الإسكان هي احتكار الأراضي.. والحل الناجح هو: جباية الزكاة على الأراضي، والغرامات على الأراضي البيضاء.
أما قارئ آخر فقال: أرجو أن يصل رأيي إلى الوزير:
تسليم القرض للمواطن خطأ فادح .. نتيجة التجارب السابقة أمامنا.. بيوت متهالكة.. تخطيط سيئ وتنفيذ أسوأ.. ولا يلام المواطن لأنه غير متخصص! والحل في نظري بكل بساطة تسليم المخططات إلى شركات متخصصة.
أبو عبد العزيز لديه بعض الملاحظات والاقتراحات تتمثل في: طلب المخطط الهيكلي لكل منطقة والمخطط الإرشادي، ومخطط النطاق العمراني والتأكد من عدم إفراغ أي أرض بعد صدور قرار خادم الحرمين الشريفين.. وإشراك أملاك الدولة أو هيئة مكافحة الفساد في الاجتماع ويفضل وزارة العدل.. مطالبة المجالس البلدية في كل منطقة وبلدية بمتابعة وتسريع تسليم تلك الأراضي.. إنزال خلاصة أسبوعية بما يتم تسلّمه ونشرها في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، وضع آلية واضحة يتم من خلالها توزيع الأراضي على المستفيدين وبالشكل الذي يمنع التلاعب فيها، فهناك اختلاف كبير في قيمة الأراضي ونقترح أن يتم ربط التقديم بتاريخ اعتماد تلك المخططات ويكون التوزيع آليا.