ما تعرفه الشركات السعيدة

ما تعرفه الشركات السعيدة

يُناقش الكتاب العوامل التي تجعل الشركات مستعدة لتحقيق النجاح والاحتفاظ به. يصف الكتاب هذه الشركات بأنها شركات تتمتع بالصحة النفسية. فالمؤسسات السعيدة يكون أداؤها أفضل. وهذه الحقيقة أثبتها العديد من الأبحاث الحديثة.
تتمتع الشركات السعيدة بالنظرة الواقعية ووضوح الرؤية ولكنها تفضل التعامل بإيجابية مع حقائق الحياة فيما حولها. تبحث هذه الشركات بحماس عن الفرص وليس عن المعوقات ويقودها مديروها من منطلق القيم الواضحة للشركة والتفاؤل والعدالة، وتتجنب القرارات غير المدروسة التي غالبا ما يتخذها البشر بصورة تلقائية عندما يكونون تحت ظروف من الخوف، كما تشجع موظفيها على الابتكار.
يستعرض الكتاب كيفية بناء شركة سعيدة عالية الأداء يمكنها تجاوز الثقافات السلبية المتأصلة كثقافة السلبية مثلا. يضع الكتاب أولا تعريفا محددا لكل الصفات الأساسية للشركة السعيدة.
بعد ذلك يستخدم الكتاب دراسات حالة واقعية من أفضل المؤسسات في العالم اليوم لتوضيح الأدوات التي تستخدمها وأفضل الممارسات لبث وتأكيد هذه الصفات عبر كل المستويات الإدارية في الشركة من الأفراد إلى فرق العمل إلى المؤسسة ككل.
حيث تنتشر في الشركة السعيدة ثقافة مؤسسية يكون فيها الاحترام والتقدير والثقة هي الأسباب وراء نجاح الشركة. ليس الهدف هو أن يكون موظفو الشركة في حالة دائمة من السرور والبهجة، وأن يتغنوا بألحان السعادة وإنما يهدف نشر السعادة في الشركة إلى تكوين شركة مبتكرة ومتعاونة يعمل فيها موظفون غير معرضين للكثير من الضغوط ومستعدون لاقتناص الفرص. وبهذا تزيد أرباح الشركة نتيجة لسعادة موظفيها.
تتميز الشركات السعيدة بالتفاؤل والأمانة. يستعرض الكتاب التأثيرات الشعورية والنفسية والعصبية لدى موظفي الشركة على الممارسات المؤسسية الجيدة أو السيئة.
يتناول الكتاب موضوع الخوف والعنف من منطلق كونها دوافع لاتخاذ القرارات الإيجابية والسلبية فيما يخص الشركة. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى موضوعات تتضمن استراتيجيات مكافحة الضغوط على المستويين الشخصي والمؤسسي مع التركيز على دور التواضع وتطوير الذكاء الانفعالي في صنع القائد الناجح.
يعد الموظفون المتحمسون هم حجر الأساس في نجاح الشركة. فالشركات تبنى بالناس ومن أجل الناس والتفكير الإيجابي وتماسك الأهداف بعيدة المدى يمنح الشركات السعيدة فرصة التفوق على غيرها من الشركات التي لا تهتم بالبعد الإنساني للعاملين فيها.
يحتوي الكتاب على أمثلة للشركات الإيجابية الناجحة ويرشد القراء إلى كيفية تطبيق مبادئ وأولويات الشركة السعيدة على مؤسساتهم. كما يحتوي الكتاب على العديد من الطرق العملية لإجادة التعامل مع الموظفين في الشركة ويساعد المديرين على تطبيق التغيير بفعالية وتغيير الموظفين ليصيروا أكثر تعاونا وابتكارا وإخلاصا.

الأكثر قراءة