التعرق الزائد .. نصائح وحلول

التعرق الزائد .. نصائح وحلول
التعرق الزائد .. نصائح وحلول

يعاني بعض الأشخاص التعرق الزائد خاصة في منطقة الإبطين مما يجعلهم في حرج شديد ودائم مما يؤدي بهم إلى العزلة عن الآخرين .. أما الذين يعانون فرط التعرق في اليدين فهم يعانون دائما في عملهم عند الكتابة أو في عملية التحكم عند مسك الأشياء. ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق حقن مادة البوتكس، حيث أثبتت الدراسات أن حقن البوتكس بشكل متكرر كل ثمانية أشهر في مناطق التعرق الزائد تؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة بصورة نهائية.

#2#

تحليل البكتريا للعرق يظهر الرائحة الكريهة
في البداية يكون العرق عديم الرائحة لكن في حدود ساعة تتمكن البكتيريا الموجودة بالفعل على الجلد من تحليل العرق منتجة رائحة سيئة للجسم، التي تزداد سوءاً كلما ارتفع مستوى التعرق أو زاد عدد البكتيريا الموجودة في منطقة زيادة التعرق.
أكثر انتشارا بين الرجال عن النساء
هذه الظاهرة أكثر شيوعا وسط الرجال مقارنة بالنساء وقد تكون مرتبطة بتاريخ إيجابي لهذه المشكلة في العائلة وعادة ما تظهر بعد البلوغ وتزداد حدتها إذا كان المريض مصابا بالبدانة وهناك أسلوب للعناية بالمناطق المصابة بزيادة التعرق منها الحفاظ على أن تكون البكتيريا الموجودة أصلا على الجلد في هذه المناطق في أدنى مستوياتها من خلال مراعاة نظافة وجفاف منطقة الإبطين باستمرار مع غسل وتجفيف الإبط.
توصيات وحلول
تلك الخطوات لا تعد علاجا فعالا للتخلص من مشكلة فرط التعرق ولكنها مجرد نصائح للتعامل مع المشكلة حتى زيارة الطبيب ومناقشة الحلول الجذرية لهذه المشكلة، التي تتضمن المعالجة الأيونية Inotophoresis أو بواسطة التدخل الجراحي – قطع العصب الودي بواسطة الجراحة ولا يخفى على أحد ما لهذه التدخلات من آثار جانبية خطيرة.
ومن أحدث العلاجات لهذه المشكلة حقن مادة البوتكس في العضل الموجود في الجلد في المنطقة المصابة حيث تعمل مادة البوتكس على منع إطلاق مادة الأسيتايل كولين Acetylcholine من النهايات العصبية التي تعطي إشاراتها للغدد العرقية كي تمارس وظيفتها في إفراز العرق. ويستمر تأثير مادة البوتكس مدة قد تصل إلى ثمانية أشهر ويمكن تكرار الحقن دون أي آثار جانبية وتتم المعالجة في العيادة ودون الحاجة إلى تخدير ولا بد أن تتم تحت إشراف الطبيب المتخصص.
طبيبة الأمراض الجلدية