«سبيماكو» .. شركة أدوية وطنية في زخم التحدي مع المنافس الأجنبي

«سبيماكو» .. شركة أدوية وطنية في زخم التحدي مع المنافس الأجنبي
«سبيماكو» .. شركة أدوية وطنية في زخم التحدي مع المنافس الأجنبي

الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) شركة سعودية مساهمة تأسست عام 1986، ويبلغ رأسمالها 784 مليون ريال سنويا. وتعمل (سبيماكو) والشركات التابعة لها في نشاط أساسي هو الإنتاج الطبي والدوائي ويشتمل على نشاطات صناعة وإنتاج وتطوير وتسويق وبيع وتوزيع الخامات الدوائية، والمستحضرات الطبية، والصيدلانية، ومستلزمات الإنتاج والأجهزة، والمستلزمات الطبية والصيدلانية، وإنتاج المستلزمات الطبية الاستهلاكية. ونشاط استثماري ويشمل الاستثمار في الأوراق المالية المتاحة للبيع، والاستثمارات المقتناة حتى تاريخ الاستحقاق. وتساهم الشركة في عدد من الشركات المساهمة، والشركات ذات المسؤولية المحدودة داخل المملكة وخارجها.
بدأت سبيماكو الدوائية الإنتاج في الربع الأول من عام 1990م مبتدئة بستة أصناف فقط، وتدرجت في الزيادة حتى وصل عدد الأصناف التي تنتجها الدوائية المسجلة لدى هيئة الغذاء والدواء السعودية حتى عام 2010م إلى 303 أصناف شملت العديد من المجموعات الدوائية مثل المضادات الحيوية، مضادات الروماتيزم والالتهابات، المسكنات وخافضات الحرارة، مضادات القيء والغثيان، الفيتامينات، علاج الضغط المرتفع، علاج السكر، علاج الحساسية والفطريات، المطهرات، مضادات الربو والحساسية، مضادات العدوى، مضادات القرحة والحموضة، وأدوية السعال.
وبحسب آخر إحصائيات IMS فإن الطلب المحلى على منتجات الشركة في زيادة مستمرة، حيث بلغت الحصة السوقية للشركة مبلغ 771 مليون ريال سعودي في عام 2010، وهو ما يمثل نسبة 7,1 في المائة من إجمالى السوق. وحققت مستحضرات الشركة ثلاثة مراكز ضمن قائمة المستحضرات العشرة الأكثر مبيعاً من حيث القيمة على مستوى سوق الدواء في القطاع الخاص، وهي "سنافي" في المركز الثالث، "كلافوكس" في المركز الرابع، و"روفيناك" في المركز السابع، بينما لديها مستحضران ضمن قائمة المستحضرات العشرة الأكثر مبيعاً من حيث عدد الوحدات المباعة، حيث حقق مستحضر "فيفادول" المركز الأول، واحتل "روفيناك" المركز الثامن. "الاقتصادية" التقت الدكتور حسين بن محمد غنام الرئيس التنفيذي لشركة سبيماكو الدوائية.. فإلى أسئلة الحوار:

#2#

• رفعت "سبيماكو" العام الماضي رأسمالها، وكان الهدف منه تمويل نشاطات الشركة المستقبلية، ما نوع هذه المشاريع؟
تعمل الشركة على تنفيذ مشاريعها التوسعية وتشمل تحديث وإعادة تأهيل وتوسعة مصنع القصيم، إضافة إلى إنشاء مركز التطوير الصيدلاني والخدمات التقنية. وتتوقع الشركة أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذه المشاريع بشكل تدريجي على مدى السنوات القليلة القادمة.
• لدى "سبيماكو الدوائية" عدد من الشركات التابعة والشقيقة، هل لكم أن تطلعونا على هذه الشركات وأنشطتها وحجم استثماراتها، وحصة الشركة فيها؟
الشركات التابعة تتكون من شركة آراك للرعاية الصحية المحدودة (100%) وتعمل في نشاط بيع وتوزيع منتجات "سبيماكو الدوائية" والأعمال اللوجستية، إضافة إلى الحصول على وكالات لشركات أخرى. وتتبوأُ آراك مركزاً قيادياً في توزيع المستحضرات الدوائية والطبية في المملكة. ويرتكزُ هذا التميز على بُنيةٍ تحتية، وعلى خبرة منسوبيها. وتمتلك آراك شبكة توزيع واسعة الانتشار تعتمد على الحوسبة.
أيضا الشركة العربية لصناعة المستلزمات الطبية "عناية" وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجال إنتاج المستلزمات الطبية الاستهلاكية ذات الاستخدام الواحد، ويتم تصنيع هذه المنتجات محلياً في مصنع عناية في مدينة الرياض، وتغطي منتجاتها السوق المحلي و الخليجي و بعض دول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا. وتمتلك "سبيماكو الدوائية" نسبة 51 في المائة من رأسمالها، وكذلك عدد من الشركات الشقيقة الأخرى ذات المسؤولية المحدودة مثل شركة الصناعات الدوائية للتطوير، وشركة الصناعات الدوائية للتسويق، وشركة الصناعات الدوائية للتوزيع.
• هل تعتقدون أن هناك وعيا كافيا من المستثمرين بأهمية الاستثمار الصناعي؟
نعم هناك وعي بأهمية الاستثمار في القطاعات التي يحتاج إليها الوطن، فالاستثمار الصناعي خيار استراتيجي في التنمية، ونرى أنه نتيجة للتحسن التدريجي في أنظمة الاستثمار في المملكة، فهناك فرص جذابة للاستثمار متى ما تم التجاوز عن بعض العوائق.
• ما أبرز التحديات التي تواجه صناعتكم حاليا؟ وما أهم مطالبكم من واضعي السياسات الحكومية؟
أبرز التحديات التي تواجه صناعة الدواء هي المنافسة من الشركات العالمية والتي تملك ميزة نسبية تتمثل في الموارد البشرية والمالية للأبحاث والتطوير، وتوفير المواد الخام، وتسجيل الأدوية، وندعو واضعي السياسات والتشريعات الحكومية إلى تشجيع ودعم الصناعات الوطنية وحمايتها من المنافسة الشديدة وغير المتكافئة.
• هل تعتقدون أن نظام التعليم والإعداد المهني في المملكة يلبي احتياجات القطاع الصناعي؟ وهل ترون أن هناك نقصا في الكفاءات المهنية أو الإدارية أو التسويقية؟ وهل لديكم برامج تدريب داخلية؟
هناك جهود كبيرة تبذل للرقي بالتعليم بشكل عام، والتعليم العالي بشكل خاص، ولكن ذلك يتطلب مزيداً من التوجيه نحو الأهداف المطلوبة لنجاح قطاع الأعمال بشكل خاص وتحقيق الكفاية من الخبرات و المهارات غير السعودية، وذلك بسبب الحاجة لتواصل فاعل بين المؤسسات التعليمية وقطاع الأعمال، ومواكبة المؤسسات التعليمية للتطور السريع في المجالات المختلفة، وقدرة المؤسسات التعليمية على إقناع قطاع الأعمال بقدرات خريجيها بالتركيز على المهارات الأساسية للخريجين مثل اللغة الإنجليزية.
وتجدر الإشارة إلى أن سبيماكو الدوائية تقوم بتنظيم عديد من البرامج التدريبية الداخلية للعاملين من خلال معاهد تدريبية عالمية ومحلية وذلك في مجالات مختلفة منها اللغة الإنجليزية، والمهارات الأساسية و المتطورة، إضافة إلى دورات فنية في مختلف المجالات الصيدلانية وأساليب التصنيع الجيد.
• هل لديكم تعاون مع صندوق الموارد البشرية؟
لدى سبيماكو الدوائية اتفاقية مع صندوق الموارد البشرية للابتعاث الداخلي، تقوم الشركة بمقتضاها بابتعاث عدد من الطلاب في مجال مساعد صيدلي على أربع دفعات تشمل كل دفعة خمسة طلاب ومدتها سنتان. وقد تم توظيف دفعتين حتى الآن بواقع عشرة طلاب.

• ما جهود الشركة في تحقيق برامج السعودة؟
حرصت الشركة منذ تأسيسها على استقطاب الكفاءات السعودية وتدريبها من خلال تطوير الوظائف والتطوير الوظيفي. وتعتبر سبيماكو من الشركات المتقدمة في هذا المجال حيث سبق أن حصلت على جائزة الأمير نايف للسعودة عن القطاع الصحي، كما أن نسبة السعودة وصلت في عام 2010 إلى نحو 45 في المائة في مصنع الأدوية في القصيم، و37في المائة في الشركة، ويحرص القائمون على الشركة على تحسين نسب السعودة في جميع مجالات و أعمال الشركة.
كما سبق أن قامت الشركة انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية وإسهاما منها في مشاريع التنمية وبرامج الخدمة الاجتماعية، بتوقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة ممثلة في كلية الطب في مدينة الملك فهد الطبية تتضمن تقديم منح دراسية للطلاب المتميزين بما مجموعه 25 منحة دراسية على مدى ست سنوات بواقع عشر منح للسنة الأولى لبداية البرامج وثلاث منح جديدة سنويا.
وتحرص الشركة على المشاركة في يوم المهنة سنويا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حيث شاركت هذا العام 2011 في يوم المهنة الذي أقيم في كانون الثاني (يناير)، وكذلك مشاركتها في يوم المهنة في جامعة الملك سعود وجامعة القصيم.
كما تنفذ الشركة برامج للتدريب الصيفي للطلاب حيث يقوم الطلاب بالتدرب في الفترة الصيفية حيث تم تدريب 40 طالبا في صيف 2010 في الشركة.
• ماذا عن تحالفات الشركة الاستراتيجية؟
اعتمدت سبيماكو الدوائية منذ بدايتها سياسة التحالفات الاستراتجية مع شركات التصنيع ومراكز أبحاث الدواء العالمية الكبرى مما أتاح لها التميز الملحوظ في جودة منتجاتها باعتراف الجهات الدولية المتخصصة في هذا المجال. وأتاح ذلك للدوائية نقل أحدث التقنيات إلى مصنعها في القصيم وما يستلزم ذلك من تدريب على أعلى المستويات لكوادرها الوطنية، حيث أقامت الشركة علاقات استراتيجية مع كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الأدوية مثل شركة سانوفي أفينتس، جي أس كي، إيلي ليلي، جي آند جي، بي أم أس، شركة روش، شركة شيرنج بلاو، نوفرتيس، وفايزر وغيرها. وقامت الشركة في 2010 بتوقيع اتفاقية تسويق مشترك مع شركة (إم أس دي ميرك شارب & دوم) الأمريكية تعطي بمقتضاها الدوائية الحقوق الحصرية لتصنيع وتسويق عدد من المستحضرات الحديثة والتي لا يوجد لها مثائل في الأسواق ولا تزال تتمتع بحقوق الملكية الفكرية مثل مستحضري جليبتين وجليبتامت GLIPTIN & GLIPTAMET وهما المثيلان الحصريان لمستحضري جانوفيا & جانومت JANUVIA & ANUMET واللذان يعتبران أحد العلاجات الموجودة حاليا لحالات البول السكري، ومستحضر مونتل MONTEL وهو المثيل الحصري لمستحضر سيجيلير SIGULAIR وهو يستخدم كمثبط لمادة الليوكوترين المسببة لحساسية الصدر والربو الشعبي، ومستحضر أوكسيما OXYMA وهو المثيل الحصري لمستحضر آركوكسيا ARCOXIA ويستخدم لعلاج آلام المفاصل والالتهابات الروماتزمية.
• تعتبر "سبيماكو الدوائية" من الشركات الرائدة في مجال التصنيع الدوائي والمجالات الأخرى المتعلقة به، ماذا عن التقنيات وطرق الإنتاج والتصنيع الحديثة التي تستخدمها الشركة في هذا المجال؟
منذ أن طرحت فكرة إنشاء صناعة دوائية في المملكة، تبنت إدارة الشركة الدوائية مفهوم الجودة بمعناه الشامل ليدخل ضمن تصاميم المصنع واختيار التقنية ومواصفات الآلات. وكل ذلك عن طريق وضع الأسس والأنظمة الصحيحة ومنذ البداية بواسطة خبراء ـ الاستشاري الصيدلاني والاستشاري الهندسي.
ويتم بناء الجودة في المنتج منذ مراحل التطوير الأولية وتبدأ من التدريب المكثف والمستمر للعاملين، وتأهيل موردي المواد الخام واختيارهم، والرقابة النوعية على جميع عمليات التسلّم والتخزين، واستخدام التقنية الحديثة في عمليات التصنيع والتغليف والتحليل، للتأكد من فاعليتها.
ومن هذا المنطلق سعت الدوائية إلى تطوير المصانع المحلية لمواد التغليف والعمل معهم لتحسين أساليب الإنتاج لتواكب متطلبات الصناعة الدوائية كجزء من برنامج الدوائية في نشر ثقافة الجودة بين المصانع المحلية. والآن هذه المصانع تضاهي في جودتها المصانع الأوروبية.
ويعتبر مستوى الميكنة متطورا بدرجة عالية في المصنع مما يلغي احتمال وقوع الأخطاء الناتجة عن العامل البشري في جميع عمليات الصرف والتصنيع ومناولة المواد ونقلها، مما أكسب الشركة سمعة ممتازة من ناحية الجودة كسبت من خلالها ثقة عملائها وشركائها من الشركات العالمية. وقد حصلت الشركة على شهادة المطابقة لمتطلبات الممارسة الجيدة في التصنيع الدوائي في 2010 من هيئة الدواء الرومانية NAMMD، وحصلت على تجديد شهادة المطابقة لمتطلبات الممارسة الجيدة في التصنيع الدوائي من هيئة الدواء الإيرلندية IMB، وتجديد لشهادة المطابقة من هيئة الدواء والأغذية السعودية SFDA. وهذا سيتيح للشركة دخول الأسواق العالمية والأوروبية بصفة خاصة.
ونظراً لاستراتيجية الشركة في مجال التصنيع الدوائي وبحكم ريادتها للصناعة الدوائية في المملكة، فقد بنيت استراتيجيتها على أساس الجودة العالية في منتجاتها حتى تتمكن من منافسة الشركات العالمية من خلال استخدام التقنية الصناعية العالية في جميع مراحل البحوث والإنتاج والتسويق مما أكسبها ثقة العديد من الشركات العالمية التي بادرت في عقد اتفاقيات لتصنيع بعض منتجاتها لدى الدوائية.