4 افتراضات و3 عوامل لإدارة الوقت والاستفادة منه!

4 افتراضات و3 عوامل لإدارة الوقت والاستفادة منه!

هناك ثلاثة برامج أساسية في صالة ألعاب العقل، تساعد هذه البرامج القارئ على اختيار الأسلوب الأمثل الذي يتلاءم مع احتياجاته المحددة ليستطيع تحقيق نتائج جيدة في أقصر وقت ممكن.

"الوقت من ذهب" هكذا قالوا قديما. يكمن سر الانتفاع بقيمة الوقت في كيفية إدارته، حيث يشكو الكثيرون من عدم توافر الوقت الكافي لإنجاز مهامهم. يقدم الكتاب بدائل وأساليب إيجابية للتعامل مع الوقت وتحسين مهارات إدارته.
تكمن قيمة استراتيجيات إدارة الوقت في تحقيق الأهداف المرجوة. ولتحقيق هدف ما بأقل قدر من الخسائر يكون من المهم أولا تحديد المهارات التي تساعد على الوصول إليه.
يقوم الكتاب على أربعة افتراضات حول الاستخدام المثل للوقت:
* كل منا يتحكم تماما في أفكاره والطريقة التي نفكر ونتواصل بها تعتمد على رؤيتنا لما حولنا.
* توجد دائما مساحة للتطوير، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن بها تحقيق الرضا عن الطريقة التي نقضي بها الوقت.
* يمكننا دائما تغيير الروتين، فأحيانا نعتقد أن المهام يجب أن تُنجز بطريقة معينة لمجرد أننا كنا نؤديها بهذه الطريقة لفترة طويلة، حتى أننا ننسى أن بإمكاننا تعديل الطرق القديمة لتناسبنا أكثر، بينما نتناسى الكم الهائل من الخيارات المتاحة أمامنا.
* أحيانا تكون هناك طريقة واحدة تساعدنا على استغلال وقتنا بفعالية أكبر، إلا أن علينا الاعتراف بأن كل موقف يتطلب أسلوبا مختلفا.
يهدف الكتاب إلى تعريف القارئ بتأثير العادات الشخصية على مهارات إدارة الوقت، ما سيساعد على إيجاد طرق أكثر فعالية للتعامل مع المهام اليومية وكيفية التخلص من المهام التي لا تنفع كثيرا.
يحدد الكتاب ثلاثة عوامل رئيسة لإجادة إدارة الوقت:
1. التحكم: يؤكد الكتاب أن أكثر الناس سعادة في عملهم هم من يعملون لحساب أنفسهم، فكلما زاد رضا المرء عن تحكمه في وقته تحسن شعوره تجاه الطريقة التي قضى بها وقته. على الرغم من أن من يعملون لحسابهم يقضون ساعات أطول في العمل مقارنة بمن يعملون لدى الآخرين إلا أنهم يكونون أكثر تحكما في جدول مواعيدهم.
2. الانهماك: عندما يتشوق المرء لأداء عمله فإنه يشعر بأن وقته لا يضيع هباءً. عندما يستغرق أحدنا في ممارسة هوايته المفضلة، فإنه يشعر بالرضا عن طريقة قضائه الوقت.
3. الهدف: عندما يؤمن المرء بأن ما يفعله سيكون له تأثير إيجابي على نفسه وفي الآخرين، يزيد رضاه عن الوقت المنقضي.
هناك ثلاثة برامج أساسية في صالة ألعاب العقل، تساعد هذه البرامج القارئ على اختيار الأسلوب الأمثل الذي يتلاءم مع احتياجاته المحددة ليستطيع تحقيق نتائج جيدة في أقصر وقت ممكن. هذه البرامج هي:
* تحرير الذات: لمن يعرفون ما يريدون لكنهم لا يجدون الوقت الكافي لأدائه.
* الأيام السعيدة: لمن لديهم قائمة طويلة بما يريدون فعله ولكنهم لا يستمتعون كثيرا بهذه المهام.
* التحكم في المضايقات: لمن يبدو أنهم لا يتوافقون مع الآخرين فيما يتعلق بالوقت.

الأكثر قراءة