"كادبوري" تدافع عن سلامة منتجاتها بعد حادثة تلوث بالسالمونيلا

"كادبوري" تدافع عن سلامة منتجاتها بعد حادثة تلوث بالسالمونيلا

دافع أكبر مصنعي الحلويات في العالم "كادبوري شويبس" عن سلامة منتجاته إثر الإعلان عن سحب مليون قطعة  شيكولاتة بسبب تلوثها بالسالمونيلا.
وذكر موقع CNN أن السلطات المنظمة لمعايير الأطعمة الغذائية في بريطانيا تحقق في تعتيم الشركة على حادثة التلوث التي وقعت في أحد مصانع "كادبوري" منذ خمسة أشهر وعدم اطلاع السلطات المختصة وحتى هذا الأسبوع.
وأعلنت "كادبوري" الجمعة أنها بصدد سحب نحو مليون قطعة شيكولاتة في بريطانيا وأيرلندا بعد العثور على آثار بكتيريا السالمونيلا.
وقالت الشركة إن بعض منتجاتها تلوثت بمياه المجاري بسبب تسرب من أنبوب في أحد مصانعها الواقعة في مارلبروك، غربي إنجلترا، في كانون الثاني (يناير)، وأنها تداركت المشكلة وتنظم عملية سحب منتجاتها من الأسواق في "إطار خطوة احترازية فقط."
وقال الرئيس التنفيذي لـ "كادبوري"، سايمون بولدري إن الاختبارات كشفت عن آثار بكتيريا صغيرة للغاية، لكنه أضاف: "منتجاتنا في غاية الأمان، لقد أخضعناها إلى تجارب صارمة للغاية".
ويشار إلى أن "كادبوري" من أكبر مصنعي الحلويات في العالم وتضم بعض منتجاته "Dr Pepper" و"Snapple"و"Cadbury" و"Schweppes".
وتطالب وكالة معايير الأطعمة البريطانية "كادبوري" بتقديم إيضاح حول إخفاقها في إعلام الجهات المختصة مباشرة بشأن التلوث وحتى هذا الأسبوع.
وقالت الوكالة في هذا السياق: "علمنا يوم الإثنين أن مشكلة وقعت في كانون الثاني (يناير) واستمرت على مدى عدة أسابيع قبيل تصحيحها.. كنا نتوقع منهم إعلامنا. إن أي تلوث بالسالمونيلا لأطعمة جاهزة للاستهلاك غير مقبول ألبتة."
ونفت "كادبوري" وجود رابط مؤكد بين منتجاتها الملوثة وارتفاع عدد حالات التسمم بنوع نادر من السالمونيلا أخيرا.
وتفاوتت أعراض المرض بين الإسهال والحمى وتقلصات معوية واستدعت بعض الحالات الشديدة إدخال المصابين المستشفى.
وقالت وكالة حماية الصحة البريطانية إن الوقت مبكر للربط بين المنتجات الملوثة وحالات التسمم التي بلغت 45 حالة على مدى أربعة أشهر.
وقال هيو بينيجتون -عالم في البكتيريات في جامعة "أبردين" في أسكوتلندا- إن تلوث الشيكولاتة بأقل قدر من السالمونيلا قد يؤدي إلى التسمم.
وأشار بالقول "الدهون في الشوكولاتة تحفظ السالمونيلا من الدفاعات المعوية الطبيعية؛ لذلك ليس من الضروري استهلاك كميات كبيرة من السالمونيلا لتصاب بالتسمم."