استراتيجية عملية للمديرين ورجال الأعمال المحاربين

استراتيجية عملية للمديرين ورجال الأعمال المحاربين

تبعا للكتاب فإن رجال الأعمال الناجحين اليوم يتميزون بالإبداع والتفكير المبتكر حتى فيما يتعلق بإدارة حياتهم المهنية، فهم لا ينتظرون من أحد خريطة طريق لترشدهم إلى ما عليهم القيام به، وإنما يعملون لزيادة قيمتهم الفردية ولتمييز أنفسهم عن منافسيهم.

تعد القوة المهنية أو الدافع للتحسين الذاتي المستمر هي علامة النجاح لرجال الأعمال وكبار المديرين التنفيذيين. والقوة المهنية ليست بالصفة الوراثية وإنما هي استراتيجية يمكن لمن يريد تعلمها وهو الهدف الذي يهدف إليه هذا الكتاب.
يقدم الكتاب للقارئ إطارا لبداية عملية تستمر مدى الحياة وتهتم بالتطوير والنمو المستمرين. يستعرض الكتاب المبادئ التي يستخدمها كبار رجال الأعمال. يعرّف الكتاب المحارب في مكان العمل بأنه الشخص الذي يضع كل همته ووقته في العمل ليحصد النجاحات والأموال.
يصف الكتاب المحاربين في مكان العمل بأنهم العمود الفقري للمؤسسات الكبرى. ويتميز هذا المحارب بأنه يكون في عملية مستمرة من تطوير الذات. خلال سنوات خبرته العملية تمكن مؤلف الكتاب لورنزو من ملاحظة الاستراتيجيات ونماذج التطوير المستمر التي تساعد الشركات على تمهيد طريقها إلى النجاح.
كما تمكن لورنزو أيضا من دراسة مواقف وطرق تفكير الأشخاص البارزين في هذه الشركات الناجحة التي لديها ميزات تنافسية تميزها عن غيرها من الشركات العاملة في المجال نفسه. وجد لورنزو أن أكثر المديرين الناجحين قاموا بتطبيق العديد من الاستراتيجيات المتشابهة التي تستخدمها الشركات لتحتفظ بمكانتها في السوق.
تؤثر القوة المهنية على المستقبل المهني لصاحبها وتساعده على تحقيق الإنجازات التي توفر له الاكتفاء الذاتي والاستمتاع بالنجاح المالي. تعتمد النظرية وراء الاستراتيجيات المهنية التي يقدمها الكتاب على الطبيعة المتغيرة لعالم الشركات والأعمال، فقد كان الجيل السابق من المديرين والموظفين يقضون حياتهم المهنية بأكملها في شركة واحدة ولا ينتقل أحدهم من شركته إلى أخرى إلا في حالات قليلة، فقد كانت الشركات تبذل أقصى ما في وسعها لرعاية مصالح العاملين بها في مقابل ولائهم لها لتضمن استمرارهم في العمل فيها. وعلى العكس من هذا فإن الشركات اليوم تركز على تحقيق الأرباح على المدى القريب وقدرتها على مواصلة النمو وتحقيق الأرباح على المدى البعيد.
نتج عن ذلك أن التركيز تحول من موازنة الشركات بين احتياجات موظفيها ومتطلبات تحقيق الأرباح، وهو ما كان يحدث في الماضي، إلى التركيز شبه المطلق على قيام الأفراد العاملين في الشركة بخدمة أهدافها، لهذا فإن الشركات صارت أقل اهتماما بالوفاء باحتياجات موظفيها في هذا الاقتصاد محدود الاهتمام.
تبعا للكتاب فإن رجال الأعمال الناجحين اليوم يتميزون بالإبداع والتفكير المبتكر حتى فيما يتعلق بإدارة حياتهم المهنية، فهم لا ينتظرون من أحد خريطة طريق لترشدهم إلى ما عليهم القيام به، وإنما يعملون لزيادة قيمتهم الفردية ولتمييز أنفسهم عن منافسيهم. من أجل الوصول إلى أقصى مراتب النجاح يشجع الكتاب المديرين ورجال الأعمال على إنتاج قيمة فردية في شركاتهم والمؤسسات التي يعملون فيها.

Title: Career Intensity: Business Strategy for Workplace Warriors and Entrepreneurs
Author: David V. Lorenzo
Publisher: Ogman Press
ISBN: 1933683007
May 2006
Pages: 224

الأكثر قراءة