القلق يهبط بالبورصات الآسيوية والأوروبية

القلق يهبط بالبورصات الآسيوية والأوروبية

واصلت البورصات الآسيوية والأوروبية تراجعها أمس بعد إعلان حكومة دبي عن عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة لها.
وتراجعت بورصة هونج كونج 3.13 في المائة عند بدء التداول فيما أغلق مؤشر نيكي في بورصة طوكيو الجلسة الصباحية على تراجع بأكثر من 3 في المائة, وفتحت بورصة شانغهاي على تراجع 1.05 في المائة.
ويسجل هذا التراجع في بورصات آسيا في أعقاب تدهور معمم في البورصات الخميس، وقد تراجعت الأسواق الأوروبية 3 في المائة إثر إعلان دبي أن مجموعة «دبي العالمية» التابعة لها ستطلب من دائنيها، وأهمهم دائنو شركة نخيل العقارية المتفرعة من «دبي العالمية»، تمديد أجل ديونها التي تستحق قريبا حتى أيار (مايو) المقبل على الأقل. وواصل مؤشر فايننشيال تايمز المؤلف من أسهم 100 شركة تكبد مزيد من الخسائر أمس متأثرا بضغوط تساور المستثمرين بشأن ديون حكومة دبي. وتراجعت بورصة لندن للأوراق المالية مجددا اليوم بنسبة 1.5 في المائة بعدما هبطت أمس بنسبة 3 في المائة.
وكانت أسواق الأسهم قد شهدت حالة من التذبذب في التعاملات أمس الأول بعدما أعلنت إمارة دبي أنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية تعليق المطالبة بسداد ديون تبلغ نحو 60 مليار دولار (36.8 مليار جنيه استرليني).
وقال كزافيير دو فيلبان الذي يبيع أسهم في شركة جلوبال أيكويتيز في باريس إن بوادر الأزمة المالية في دبي أثارت أزمة ثقة في وقت تعود المخاوف بشأن تضخم الديون العامة».

الأكثر قراءة