ركود مستمر يهدّد «البقالات» الصغيرة والعشوائية بالإغلاق

ركود مستمر يهدّد «البقالات» الصغيرة والعشوائية بالإغلاق

لا تزال بعض محال التموينات الصغيرة تشكو الركود طوال العام، خصوصاً الموجودة في الشوارع غير الرئيسة، وهو ما يهددها بالإغلاق إذا استمر حالهما على ما هو عليه.
ويعزو بعض العاملين في هذه المحال أسباب ذلك، إلى سوء اختيار أماكن المحال ووجودها بشكل عشوائي، وإحجام المشترين عنها وتفضيلهم الشراء من المحال الكبيرة، التي تستطيع بسبب كبر المساحة توزيع المنتجات الغذائية والبضائع بشكل جيد، إضافة إلى وجود التسعيرة المناسبة على كل منتج.
وأكد عدد من المواطنين وجود تفاوت كبير بين أسعار بعض السلع الأساسية في محال التموينات الصغيرة وميلها إلى رفع الأسعار مقارنة بـ«السوبر ماركت»، مبدين استياءهم من عدم التزام بعض المحال بالتسعيرة على المنتجات والمواد الغذائية التي تبيعها وهذا مخالف لما فرضته وزارة التجارة والصناعة ولائحة الغرامات والجزاءات والمخالفات البلدية الصادر بقرار مجلس الوزراء على أصحاب هذه المحال. وأبدى عدد من المرتادين لهذه المحال غضبهم بسبب قيام هذه المحال الصغيرة بوضع المنتجات الغذائية بجانب المنظفات أو في أماكن غير مناسبة قريبة من أشعة الشمس مما يساعد على تقليل مدة صلاحيتها، وبالتالي فسادها قبل موعدها مما يلحق الضرر بالمستهلك.
وتعاني هذه المحال تذبذباً في الأسعار من مكان إلى آخر، كما أن بعض المنتجات الغذائية تم وضعها بطريقة غير سليمة مما يوضح فعلا أنها موضوعة في أماكن غير مناسبة للعرض وتحتاج إلى تبريد، كما أنها منظمة بشكل عشوائي بحيث يمكن لأشعة الشمس والحرارة أن تلامس بعضها مباشرة مما يسهم في تقليل مدة صلاحية هذه المنتجات ويعرضها للفساد بشكل أسرع من التاريخ الذي حدد لها.
وقال شافي الدوسري أحد المواطنين الذين يتجنبون الشراء من البقالات الصغيرة: «أفضل شراء مستلزمات منزلي واحتياجاته الغذائية من محال السوبر ماركت التي تبين أسعار كل منتج، ولا أحبذ الشراء من البقالات الصغيرة لأسباب كثيرة، منها أن معظمها لا يلتزم بوضع الأسعار على بعض المنتجات».
ويرى الدوسري أن عدم وجود تسعيرة على السلع في هذه البقالات التموينية الصغيرة قد يشجع أصحابها والبائعين فيها على وضع الأسعار التي تناسبهم بعيدا عن الرقابة، مطالبا بضرورة تكاتف جميع الجهود لحماية المستهلك وإجبار أصحاب هذه التموينات الصغيرة على الالتزام بالأسعار والاهتمام بطرق وأسلوب التخزين حفاظا على سلامة المواطن، وخاصة في أوقات الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

الأكثر قراءة