حلاقون: التسعيرة الحالية لا تغطي مصروفاتنا.. والإيجار أولى مشكلاتنا

حلاقون: التسعيرة الحالية لا تغطي مصروفاتنا.. والإيجار أولى مشكلاتنا

طالب عدد من الحلاقين برفع التسعيرة الحالية للحلاقة، حيث لا يتجاوز سعر حلاقة الذقن عشرة ريالات، في حين بقي سعر حلاقة الشعر على خمسة عشر ريالا.
وكشف لـ«الاقتصادية» أكثر من حلاق عن تكبدهم كثيرا من الخسائر جراء ارتفاع التكاليف عليهم بدءاً بارتفاع أسعار الإيجار، وكذلك ارتفاع أسعار المواد المستخدمة.
وتشترط مكاتب البلديات الفرعية في مدينة الرياض وضع لوحة داخل المحل مكتوب فيها التسعيرات المحددة.
في هذا الصدد يؤكد الحلاق حسن أبو مروى مشرف أحد المحال في غرب الرياض أن جميع المحال وفي تخصصات مختلفة استطاعت التغلب على الصعوبات التي واجهتها سواء من ارتفاع أسعار الإيجار أو ارتفاع أسعار المواد المستخدمة برفع أسعار خدماتها، مضيفاً: نحن أصحاب محال الحلاقة لا نستطيع رفع أسعار خدماتنا بسبب تقييدنا من قبل مكاتب البلدية بالتسعيرة الحالية التي يمتد وجودها إلى أكثر من عشرين عاماً، مشيراً إلى أن إيجار المحل الذي يعمل فيه ارتفع عن السابق ليصل إلى 22 ألف ريال وهذا المبلغ كبير جداً لا نستطيع أن ندفع نصفه في ظل التسعيرة الحالية.
وتساءل أبو مروى عن الخسائر التي سيتكبدها في حال غادر المحل، وهل سيحمل معه الديكور (تكلفة نحو خمسين ألف ريال)، مستطرداً: حاولت أن أثني صاحب العمارة عن قرار رفع الإيجار إلا أن إجابته كانت «بإمكانك البحث عن محل آخر» وهو يعلم جلياً أنه لا يمكنني الخروج بعد أن دفعت مبالغ كبيرة في التأثيث، مطالباً مكاتب البلديات الفرعية بالنظر إلى التسعيرة الحالية حتى يستطيعوا التوفيق بين مصروفاتهم وأرباحهم.
من جهته كشف الحلاق يوسف أبو محمد عن تعرضهم لبعض المواقف من قبل صاحب العمارة الموجود فيها المحل، مثل تعرض المولد الكهربائي لشفط الماء للعطل، مضيفاً: في أحد الأيام تعرض المولد الكهربائي لشفط الماء للعطل وعند إخبارنا صاحب العمارة بهذه المشكلة كانت إجابته «أنتم أكثر من يستخدم الماء وعليكم إصلاحه»، مشيراً إلى انزعاجه من هذا الفعل كونهم لا يستطيعون خدمة زبائنهم والماء مقطوع، وأن صاحب العمارة استغلهم في هذه النقطة استغلالاً جيداً.
في السياق ذاته أكد المواطن نايف بن برجس أنه يتفهم الظروف التي دعت أصحاب المحال لإبداء تذمرهم من التسعيرة الحالية، مستطرداً: نحن الزبائن لا يهمنا سوى الحلاقة الجيدة سواء المتعلقة بالذقن أو الشعر، لافتاً إلى زيادته السعر من عنده في حال كان الجهد المبذول من الحلاق كبيراً.
يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون البلدية أقامت الشهر الماضي، ورشة عمل بعنوان «الحلاقة الصحية بين الأدوات والإرشادات والسلوكيات» كان الهدف منها التعريف بالاستخدامات الصحية لأدوات الحلاقة وبخاصة شفرات الحلاقة، وكذلك الأدوات المستخدمة في هذه المحال، والتعريف بالاستعمـــال الآمن لهذه الأدوات كطرق التطهير والتعقيم وذلك لمنع انتقال الأمراض المعدية.

الأكثر قراءة