«إنهاء تويتر» .. دراما استحواذ ماسك على تويتر

«إنهاء تويتر» .. دراما استحواذ ماسك على تويتر

عندما أبرم إيلون ماسك أخيرا صفقته البالغة 44 مليار دولار لشراء منصة تويتر في أكتوبر 2022، رغم أشهر من محاولته التملص من العقد الكبير مع تراجع الأسواق، لم يظهر أي ندم. فقد صرخ فيما كان يوقع على الأوراق بتألق "ليخسأ زوك!"، في تحد استرجالي لمارك زوكربيرج رئيس "ميتا"، الذي أصبح الآن منافسه المباشر في عالم وسائل التواصل الاجتماعي الذي لا يرحم.
لقد كانت بداية استفزازية - ومناسبة - لما سيصبح أحد التحديثات الأكثر دراماتيكية في ثقافة الشركات حتى الآن. ففي غضون أسابيع، شرع ماسك - المتقلب - في إقالة أو خسارة أكثر من 80 في المائة من موظفي تويتر البالغ عددهم 7500 موظف، واستبدال إدارته المتعرجة والبيروقراطية المفرطة بمبدأ عمله "المتشدد" والسهر طوال الليل، كل ذلك على أمل إطلاق ثورة جديدة. عصر جديد من "حرية التعبير".
لكن بفعله ذلك، لم ينه ماسك تويتر فحسب، بل يقول بن ميزريتش "إن تويتر أنهى إيلون ماسك". ففي كتابه "إنهاء تويتر"، يسرد مؤلف الكتب الأمريكي الأكثر مبيعا الفترة التي سبقت استيلاء الملياردير على منصة التواصل الاجتماعي والأشهر الفوضوية الأولى منه، محاولا الدخول إلى رأس ماسك الذي يبدو أنه آخذ في الانهيار.
ميزريتش - الذي اشتهر بأعماله السردية غير الخيالية مثل "الملياديرات بالصدفة"، عن تأسيس "فيسبوك" - يسرد سرده بتشابك روايات ضمير المتكلم لحفنة من الموظفين من المستوى المتوسط إلى الرفيع، وفصول متخيلة من منطلق ماسك الأرفع. إنه عمل درامي، نشر جزء كثير منه بالفعل، وليس عملا فذا من البحث العميق والصحافة الاستقصائية المتعمقة.
قبل عملية الاستحواذ، ماسك شيطاني ومرح، حتى عندما لا تسير الأحداث لمصلحته. فعندما تؤدي خطته الكبرى بإتاحة التوثيق "بالعلامة الزرقاء" لجميع المستخدمين إلى مجموعات كبيرة من عمليات انتحال الشخصية على المنصة - بعضها فكاهي وبعضها خبيث - يرى أحد كبار موظفي ماسك وهو يضحك، وأحيانا مقهقها، بينما ينتقل من تغريدة إلى أخرى.
لكننا نرى أيضا ومضات من جانب أظلم، جانب ماسك القائد المصاب بجنون العظمة والحساس الذي يمقت الخيانة. أصبح يواجه تحديات متزايدة، ويبدأ في التصعيد ويستعرض قوته ردا على ذلك. فعندما يقع ابنه الصغير ضحية لحادث تعقب، يرد ماسك على نحو متهور بطرد بعض الصحافيين من المنصة.
عندما يحظى الرئيس الأمريكي جو بايدن بتفاعل أكبر منه في تغريدة عن مباريات كرة القدم الأمريكية، يصاب ماسك بنوبة غضب مذهلة. وعندما يصوت مستخدمو تويتر لمصلحة تنحيه عن منصبه رئيسا تنفيذيا في استطلاع للرأي ينشره بنفسه، يختبئ ماسك متجهما في مكتبه لفترة طويلة حتى يناقش الموظفون في الخارج ما إذا كان عليهم الاتصال بالشرطة لطلب إجراء فحص صحي له. يوضح كتاب "إنهاء تويتر" في جوهره مخاطر الأنا وترسيخ ثقافة الخوف.
وفقا للمعايير الصحافية، ليس من الواضح بالضبط ماهية التصريح الإبداعي لميزريتش وحدوده. ففي ملاحظة للقراء قبل المقدمة، يوضح المؤلف أنه تمت إعادة إنشاء بعض المشاهد، و"إعادة تصور" الحوار، واستخدام الهجاء، وحتى إنشاء شخصيات مركبة. يقول ميزريتش "إن السرد المقدم بصوت ماسك يعتمد على تكهناتي إضافة إلى تقارير متعمقة".
في كلتا الحالتين، فإن الهدف واضح. فالكتاب يقرأ كما لو أنه مكتوب مع وضع سيناريو سينمائي في الحسبان، نشر بعجالة قبل الكتب الستة الأخرى أو نحوها عن تويتر/ماسك، وبعد السيرة الذاتية التي كتبها وولتر إيزاكسون التي يمكن اقتناؤها بسهولة. إنه مكتوب بسينمائية ومنمق على نحو مفرط، ويدور معظمه حول مشاهد حية، حتى تلك غير المرتبطة بقصة تويتر.
ورغم أن الترويج له نجح بشكل واضح - فقد تم تداول أخبار عن مسلسل قصير مبني على الكتاب أخيرا - إلا أنه غير مرض لأولئك الذين يبحثون عن الصورة الأكبر. ولم يسلط اهتماما كبيرا على ما كان عليه موقع تويتر "قبل إعادة تسميته إلى إكس"، أو ما يمكن أن يكون عليه، أو ما ينبغي أن يكون عليه، أو الأسئلة الفلسفية التي طرحتها عملية الاستحواذ - حول مزايا أو تحديات أولوية المساهمين مثلا.
إن أقرب مدخل، والسرد الأكثر إقناعا، هو قصة محاولة أحد الموظفين تطويع ماسك الذي يصعب التحكم فيه أكثر فأكثر. إستير كروفورد هي مديرة للمنتجات انقسمت الآراء حولها، إما أنها رمز للتملق أو رمز لـ"ثقافة التفاني في العمل"، عندما تم تصويرها في كيس نوم على أرضية مكاتب تويتر بعد وقت قصير من إبرام الصفقة.
وفقا لرواية ميزريتش، فإنها تحظى على الفور بقبول ماسك، حيث تتجاوز زملاءها إلى منصب رفيع لأنها أبهرته، وحتى عرضت عليه مشاركة قائمة معدة مسبقا بالأشخاص الذين يتعين عليه أن يبقيهم بقربه ولا يطردهم.
تبرر كروفورد هذه الانتهازية بالإصرار على أن "رسالتها" هي توجيه ماسك بعيدا عن القرارات المتهورة ليميل نحو القرارات المعقولة. في البداية كانت ناجحة. لكن بحلول نهاية الحكاية، حتى إيمانها بنفسها بصفتها موظفة في وادي السيليكون لا يمكن أن يتنافس مع مزاج ماسك. فهي، مثل جميع العاملين لديه، يمكن الاستغناء عنها وطردها في النهاية. لكن، بسرقة الأضواء، فإن كروفورد هي من لها الكلمة الأخيرة. وخلصت إلى أن ماسك في نهاية المطاف هو "أكثر رجل حزنا ووحدة قابلته على الإطلاق".

الأكثر قراءة