أخطاء ملياردير الكيمياء مع "نيس" درس لـ" لمانشستر يونايتد"

أخطاء ملياردير الكيمياء مع "نيس" درس لـ" لمانشستر يونايتد"

إن صفقة السير جيم راتكليف لشراء حصة نسبتها 25 في المائة في مانشستر يونايتد مبنية على افتراض قطعي: أن ملياردير المواد الكيميائية وفريقه لديهم فكرة أفضل عن كيفية الفوز بمباريات كرة القدم أفضل من المسؤولين الحاليين.
يأتي هذا الاعتقاد من الدروس المستفادة من شركة إنيوس الرياضية التي يملكها، التي تشمل ركوب الدراجات الهوائية، وسباق السيارات، ورياضة الرغبي، والجري، والإبحار.
وفي بيانهما الذي أعلنا فيه عن الصفقة عشية عيد الميلاد، أشاد الرئيسان المشاركان لنادي يونايتد جويل وأفرام غليزر، بسجل راتكليف. وقالا في ذلك: "من خلال إنيوس سبورت، سيتمكن مانشستر يونايتد من الإتيان بمحترفين متمرسين ذوي أداء عال، وأصحاب خبرة في إنشاء وقيادة فرق النخبة من داخل الرياضة وخارجها".
تتمتع تجربة راتكليف في كرة القدم الأوروبية بصلة مباشرة بنادي يونايتد. فقد كانت الفترة التي قضاها كمالك لنادي الدرجة الأولى الفرنسي أوه جي سي نيس ترسم منحنى تعليميا حادا، بأخطاء مكلفة، وضعف الأداء الرياضي والحظ السيئ، باستثناء بعض العلامات الأخيرة الواعدة.
وسيسعى راتكليف في نادي يونايتد إلى تعزيز حظوظ أحد أكثر أندية كرة القدم شهرة - وكل ذلك دون أن تكون له سيطرة كاملة عليه. إذ لم يفز الفريق بالدوري الإنجليزي الممتاز منذ أكثر من عقد من الزمن منذ تقاعد المدرب الأسطوري السير أليكس فيرجسون، وفي منتصف الطريق لهذا الموسم، لا يزال يونايتد بعيدا عن السباق على اللقب.
وقال راتكليف في البيان الذي أعلن فيه عن الصفقة: "نحن هنا على المدى الطويل وندرك أن كثيرا من التحديات والعمل الشاق ينتظرنا". وأضاف: "إن طموحنا المشترك واضح: أننا جميعا نريد أن نرى مانشستر يونايتد يعود إلى حيث ننتمي، في قمة كرة القدم الإنجليزية والأوروبية والعالمية".
سيصبح نادي يونايتد أبرز الأصول في إمبراطورية راتكليف الرياضية، وهو مشروع واسع الانتشار ولد من العاطفة، وفقا للمقربين منه. وسينهي شراء الحصة عملية بحث قامت بها عائلة غليزر ودامت عاما، وتأتي بعد محاولة فاشلة للاستثمار في نادي برشلونة وعرض فاشل لشراء نادي تشيلسي العام الماضي. كما تمنح الصفقة راتكليف (71 عاما)، كلمة في علامة تجارية مشهورة عالميا في حين يحاول تنمية أعمال شركته التي تتعامل مع المستهلكين في مجال الأزياء والسيارات.
وقد أصبحت كرة القدم جزءا من إمبراطورية إنيوس منذ استحواذها على نادي لوزان سبورت السويسري في 2017. وكانت رتبة الفريق قد هبطت بعد فترة وجيزة من ذلك. حيث اعترف بوب راتكليف، شقيق جيم الذي كان حينها مسؤولا عن مصالح إنيوس في كرة القدم، بعد ذلك بأن الشركة، بوصفهم مالكين لها، كانت ساذجة في الإفراط في الإنفاق على اللاعبين من الأسماء الكبيرة و"عدم الحصول على المشورة من الأشخاص المناسبين".
ومع ذلك، فقد تكررت بعض هذه الأخطاء بعد الاستحواذ على نادي نيس الفرنسي مقابل 110 ملايين يورو في صيف 2019. وأتى الملاك الجدد ليجدوا ناديا يفتقر إلى الهيكلية ويعتمد إلى حد كبير على علاقات شخصية طويلة الأمد، وفقا للعاملين في رياضة كرة القدم الفرنسية آنذاك. وبدلا من إصلاح النظام، اختارت شركة إينوس أن تبقى مخلصة للموجودين بالفعل في النادي، متبعة نهج عدم التدخل.
وقال شخص كانت له تعاملات مع نادي نيس في الماضي: "سرعان ما أدركوا أنهم لا يملكون الخبرة"، ووصف الفترة المبكرة التي قضتها شركة إنيوس كمسؤولة بأنها "فوضوية".
غالبا ما تركز سياسة الانتقال على أسماء اللاعبين الأقدم والمعروفة بدلا من التركيز على النجوم الصاعدين أو القيمة مقابل المال. ومن بين الوافدين في صيف 2022، اللاعب الإنجليزي الدولي روس باركلي، ولاعب خط الوسط السابق في أرسنال آرون رامزي، وكاسبر شمايكل حارس المرمى الدنماركي. واحتل الفريق المركز التاسع، وفشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا، بينما انتقل اللاعبون الثلاثة منذ ذلك الحين.
كما تحمل نادي نيس الاضطراب وعدم الاستقرار في الجهاز التدريبي. فلدى النادي خامس مدرب دائم له منذ الاستحواذ، وهو رمز للتغييرات المتكررة في الاتجاه والدراما الشخصية والنتائج الضعيفة.
أما خارج أرض الملعب، فيعاني النادي المقاعد الفارغة. حيث تم بناء ملعبه الرئيس، أليانز ريفييرا، كجزء من محاولة فرنسا لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2016، وهو ما يبرر سعته البالغة 36 ألف متفرج. ومع ذلك، فإن نادي نيس يكافح من أجل ملئه بالمشجعين، حيث بلغ متوسط الحضور في الموسم الماضي 22 ألف شخص فقط.
وقد تم توفير المال. فمنذ وصول شركة إنيوس إلى الدوري الفرنسي، أصبح النادي صاحب ثالث أعلى صافي إنفاق في فرنسا، خلف باريس سان جيرمان المملوك لقطر ومنافسه في الساحل الجنوبي أولمبيك مارسيليا. وأنفق نادي نيس 263 مليون يورو على انتقالات اللاعبين في تلك الفترة، وفقا للأرقام الصادرة عن موقع ترانسفير ماركت، واستعاد فيها 129 مليون يورو من المبيعات.
لكن الأداءات الضعيفة توالت. وفي وقت سابق من هذا العام، وجدت شركة إنيوس نفسها موضوعا أجج احتجاجات المشجعين في نيس، حيث رفضت بعض المجموعات الذهاب إلى ملعب النادي.
ومع ذلك، يبدو أن مسار نادي نيس قد تغير منذ مراجعة عملياته في صيف 2022 من قبل مدير الرياضة في شركة إنيوس ومدرب ركوب الدراجات الهوائية السابق السير ديف برايلزفورد، ما أدى إلى استبعاد المديرين التنفيذيين وعدد من التعيينات المهمة. ومن المقرر أن يكون برايلزفورد لاعبا رئيسا في نادي يونايتد.
ومنذ ما يزيد قليلا على عام، قام نادي نيس بانتزاع المدير الرياضي فلوران غيزولفي، الذي ساعد نادي آر سي لينس على الصعود إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي وترك وراءه فريقا منخفض التكلفة ينافس باريس سان جيرمان على اللقب.
وبعد فترة وجيزة، عينت شركة إنيوس جان كلود بلان، وهو شخصية مخضرمة في كرة القدم، رئيسا تنفيذيا جديدا لقسم الرياضة في الشركة. وتم ترشيح الرجل ذي الـ60 عاما، الذي تضمنت أدواره السابقة دور المدير العام لنادي باريس سان جيرمان والرئيس التنفيذي لنادي يوفنتوس الإيطالي، كرئيس تنفيذي محتمل لنادي يونايتد في المستقبل.
كما تم توجيه الإنفاق في نادي نيس في صيف 2023 نحو المواهب الشابة، بينما بدأت الرهانات طويلة المدى في سوق الانتقالات تؤتي ثمارها. على سبيل المثال، أصبح قلب الدفاع جان كلير توديبو، الذي انضم من برشلونة في صيف 2021 مقابل 8.5 مليون يورو، الآن أحد الأصول الثمينة جدا وتم ربطه بانتقال أموال كبيرة إلى يونايتد.
كما يبدو أن الفريق الفرنسي قد حقق النجاح والانسجام على أرض الملعب للمرة الأولى منذ الاستحواذ عليه تحت قيادة المدرب الجديد فرانشيسكو فاريولي، الذي لم يكن معروفا تقريبا قبل تعيينه في الصيف من قبل غيزولفي. وكان الإيطالي البالغ من العمر 34 عاما قد عمل مدربا في الدوري التركي لمدة عامين فقط قبل انتقاله إلى فرنسا.
وبعد 17 مباراة، أصبح فريق نيس يحتل المركز الثاني في جدول الترتيب، بفارق خمس نقاط فقط عن باريس سان جيرمان صاحب الصدارة، ويسير على الطريق الصحيح نحو دوري أبطال أوروبا العام المقبل.
يعد سجل راتكليف الإجمالي عبر الرياضة غير مكتمل. وأصبح إليود كيبتشوغ، الكيني المولد، أول شخص يشارك في سباق الماراثون في أقل من ساعتين بدعم من شركة إنيوس، بينما يأمل السير بن إينسلي الحائز الميدالية الذهبية الأولمبية بخوض تحد جدي في كأس أمريكا الـ37 العام المقبل مع فريق إنيوس بريتانيا لسباق القوارب.
لكن فريق إنيوس غرانيديرز لركوب الدراجات الهوائية فشل في صنع فائز بسباق فرنسا للدراجات بعد فترة وجيزة من شراء مجموعة الكيماويات وإعادة تسمية فريق تيم سكاي صاحب الهيمنة سابقا في  2019. وانتهت سلسلة انتصارات مرسيدس الطويلة على مسار الفورمولا 1 بعد أن اشترت شركة إنيوس حصة بنسبة 33 في المائة في الفريق، على الرغم من أن التغييرات التنظيمية الشاملة هي المسؤولة لحد كبير عن ذلك.
ويبقى أن نرى كيف ستؤثر كل هذه الدروس في عملية صنع القرار في نادي يونايتد؟ وهو ناد أكبر بكثير، أو كيف سيتعامل راتكليف مع شراكته مع غليزر؟ لكن الأعوام الصعبة التي قضاها في نادي نيس زودت فريق إنيوس على الأقل بدرس قيم في كرة القدم الأوروبية.
وقال شخص آخر تعامل مع شركة نيس تحت إدارة إنيوس: "سواء أكانت جيدة أم سيئة، ففي النهاية ما زالت مسألة تجربة. الأشخاص الأذكياء يتعلمون منها. جيم وديف يعرفان ما هي الأمور التي ليس لديهما خبرة ودراية كافية فيها".

الأكثر قراءة