الطاقة- الغاز

نقص استثمارات التنقيب يهدد بنفاد الغاز الطبيعي في بوليفيا

نقص استثمارات التنقيب يهدد بنفاد الغاز الطبيعي في بوليفيا

كشفت بوليفيا أن احتياطياتها من الغاز الطبيعي، التي تشكل مصدرا رئيسا لدخل الدولة شارفت على النفاد، وذلك بسبب نقص الاستثمارات في مجال التنقيب عن حقول جديدة.
وقال أرمين دورجاثين، رئيس شركة النفط الحكومية YPFB للصحافيين إن البلاد تعاني انخفاض الإنتاج منذ 2014، مضيفا "لم يكن هناك كثير من مشاريع الاستكشاف".
ووفقا لـ"الفرنسية" أمس، كان الرئيس البوليفي لويس آرسي قد حذر الثلاثاء أيضا من انخفاض الإنتاج "إلى الحضيض".
وقال الرئيس خلال مناسبة في مدينة أورورو "لقد فقدنا كثيرا من احتياطيات الغاز، إلا أنه لم يتم تجديد الاحتياطيات، وبالتالي لا تملك البلاد القدرة على إنتاج المزيد".
وتظهر أحدث الأرقام المتاحة أن احتياطيات الغاز الطبيعي في بوليفيا تبلغ 8.95 تريليون قدم مكعبة. وانخفض الإنتاج من 59 مليون متر مكعب يوميا 2014 إلى 37 مليونا اليوم، وفقا لدورجاثين.
وتصدر بوليفيا الغاز إلى الأرجنتين والبرازيل، إضافة إلى تزويد سوقها المحلية، ووفقا للمعهد البوليفي المستقل للتجارة الخارجية، درت مبيعات الغاز الطبيعي نحو 2.97 مليار دولار 2022، أي أكثر من قطاعي التعدين والزراعة في البلاد.
وقال دورجاثين إنه سيتم استثمار نحو 669 مليون دولار في التنقيب هذا العام. وخلال رئاسة إيفو موراليس، قامت بوليفيا 2006 بتأميم احتياطياتها من الغاز التي كانت تحت سيطرة شركات إسبانية وبريطانية وبرازيلية وأرجنتينية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز