«العرقسوس» يكافح سرطان البنكرياس

«العرقسوس» يكافح سرطان البنكرياس

توصلت دراسة حديثة إلى أن مادة كيميائية موجودة في العرقسوس يمكن أن تساعد على مكافحة سرطان البنكرياس.
واكتشف الباحثون أن مادة "إنزليكويريتجينين" قادرة على "قمع" نمو المرض، الذي يقتل نحو تسعة آلاف شخص في المملكة المتحدة كل عام.
وقال العلماء إن اكتشاف المادة يمكن أن يمهد الطريق لعلاجات جديدة ومحسنة مع آثار جانبية أقل ويساعد في نهاية المطاف على إنقاذ الأرواح.
ودرس فريق من جامعة هونج كونج فاعلية المركب على الفئران، ووجدوا أن "إنزليكويريتجينين" تخفض معدل بقاء الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 80 في المائة وتعزز تأثير الأدوية المستخدمة عادة لعلاج المرض، وفق ما ذكر موقع "سكاي نيوز".
وأوضح الدكتور جوشوا كو كا شون، الأستاذ المشارك الذي قاد الدراسة، "هذا المركب يستحق الدراسة لمزيد من التطوير، يصعب تحديد سرطان البنكرياس، وعادة ما يكون في مرحلة متأخرة عند اكتشافه، مع عدم توافر عديد من خيارات العلاج، لذا فإن العثور على علاج مناسب أمر ملح".
وأضاف، يمتلك العرقسوس خاصية فريدة تتمثل في تثبيط تطور سرطان البنكرياس من خلال حصار الالتهام الذاتي، وهي عملية طبيعية حيث تقوم خلايا الجسم بتنظيف المكونات التالفة أو غير الضرورية".
البنكرياس عضو في البطن يقع خلف الجزء السفلي من المعدة، يفرز إنزيمات تساعد على الهضم وتنتج هرمونات تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

سمات