فرنسا تتصدر قائمة الدول المصدرة للكهرباء في أوروبا بـ 17.6 تيرا واط/ساعة

فرنسا تتصدر قائمة الدول المصدرة للكهرباء في أوروبا بـ 17.6 تيرا واط/ساعة
زيادة صادرات فرنسا من الكهرباء مدفوعة بوفرة إنتاج المحطات النووية.

احتلت فرنسا المركز الأول كأكبر دولة مصدرة للكهرباء في أوروبا على حساب السويد، في حين انتقلت ألمانيا إلى قائمة الدول المستوردة للكهرباء خلال النصف الأول من العام الحالي.
وبحسب تقرير صادر عن شركة إن آب سيس ليمتد للاستشارات والبيانات بلغ صافي صادرات فرنسا من الكهرباء خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 17.6 تيرا واط/ساعة، حيث اتجهت أغلب الصادرات إلى بريطانيا وإيطاليا.
وأشارت وكالة بلومبيرج للأنباء، إلى أن الطاقة النووية في فرنسا تعد لاعبا رئيسا في سوق الكهرباء الأوروبية رغم أنها تمثل نحو 50 في المائة من إجمالي الطاقة الإنتاجية في القارة، وفقا لـ"الألمانية".
وما زالت المحطات النووية الفرنسية مهمة بالنسبة إلى إمدادات الكهرباء في أوروبا رغم توقفات الإنتاج فيها وزيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، التي تحقق إنتاجية عالية، في ظل موجة الحر غير المسبوقة التي تضرب دولا عديدة في جنوب أوروبا خلال الصيف الحالي.
وقال جان بول هيرمان مدير شركة إن آب سيس، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن سبب زيادة صادرات فرنسا من الكهرباء هو وفرة إنتاجها من المحطات النووية، مضيفا أنه رغم انخفاض معدل توافر الطاقة النووية في فرنسا بنسبة تراوح بين 10 و15 في المائة عن المتوسط الطبيعي، فإنها زادت خلال الصيف الحالي بما يراوح بين خمسة وعشرة جيجا واط/ساعة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
في الوقت نفسه، تراجعت السويد إلى المركز الثاني، وجاءت إسبانيا في المركز الثالث بإجمالي صادرات صافية بلغ 8.8 تيرا واط/ساعة، في حين تحولت ألمانيا التي كانت تحتل المركز الثالث كأكبر دولة مصدرة إلى دولة مستوردة صافية للكهرباء. واستفادت إسبانيا من موجة الحر الشديد الأخيرة من خلال زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة بفضل محطات الطاقة الشمسية الضخمة لديها. وصدرت السويد خلال النصف الأول من العام الحالي 14.6 تيرا واط/ساعة. في المقابل كان إغلاق المحطات النووية في ألمانيا سببا في تحولها إلى دولة مستوردة للكهرباء.

سمات