الشركات الصينية تستحوذ على مبيعات السيارات في السوق الروسية

الشركات الصينية تستحوذ على مبيعات السيارات في السوق الروسية

استحوذت شركات صناعة السيارات الصينية على حصة كبيرة من السوق الروسية التي كانت في وقت من الأوقات أكبر سوق في أوروبا، بعد انسحاب الشركات العالمية من فولكس فاجن الألمانية إلى جنرال موتورز الأمريكية من هذه السوق بعد الحرب في أوكرانيا في أواخر فبراير من العام الماضي.

وبحسب بيانات نشرتها رابطة الشركات الأوروبية اليوم كانت سيارات شيري وهافال وجيلي الصينية، ثلاثة من أكثر أربع علامات تجارية مبيعا في السوق الروسية خلال النصف الأول من العام الحالي بعد السيارة الروسية لادا، التي بلغت مبيعاتها خلال ستة أشهر 143618 سيارة وهو ما يزيد عن إجمالي مبيعات العلامات التجارية الثلاث الأخرى مجتمعة.

واستحوذت السيارات الصينية على أكثر من ثلث إجمالي مبيعات السيارات في السوق الروسية خلال العام الحالي.

في الوقت نفسه، زادت المبيعات في روسيا بشكل عام بنسبة 10% إلى 428308 سيارات، بعد ارتفاعها خلال الشهور الثلاثة الماضية بشكل متتال، بعد تراجعها خلال الفترة السابقة نتيجة غزو أوكرانيا، وانسحاب الشركات الغربية التي كانت قد أنفقت مليارات الدولارات للاستحواذ على حصة من السوق الروسية الكبيرة.

في المقابل، زادت مبيعات شركات السيارت الصينية في روسيا مع توسع شبكة وكلائها في السوق لتستحوذ على 46 % من إجمالي المبيعات في روسيا بنهاية الشهر الماضي بحسب تقديرات شركة أوتكريتي أوتو. ويوجد في سوق السيارات الروسية حاليا 19 علامة تجارية صينية، ثمانية منها لديها أكثر من 10 وكلاء لكل علامة.

 

سمات