الأحوال الجوية تؤجل إطلاق الرحلة الأخيرة لصاروخ «أريان 5»

الأحوال الجوية تؤجل إطلاق الرحلة الأخيرة لصاروخ «أريان 5»

أرجئ انطلاق الرحلة الأخيرة للصاروخ "أريان 5"، المقررة أساسا، أمس من قاعدة كورو في جويانا الفرنسية، بسبب الأحوال الجوية، بحسب ما أعلنت شركة "أريان سبايس".
وأوضحت الشركة أنه "بسبب رياح غير مواتية على علو مرتفع فوق مركز الفضاء في جويانا، قررت أريان سبايس عدم البدء بالمرحلة النهائية من عمليات التحضير للإطلاق". ولفتت الشركة المسؤولة عن عمليات الإطلاق إلى أن أقرب موعد لهذه العملية سيصبح اليوم بين 22:00 و23:05 بتوقيت جرينتش، "شرط أن تكون الأحوال الجوية مواتية".
وسيحال الصاروخ الأوروبي "أريان 5" على التقاعد، بعد 27 عاما حقق خلالها إنجازات لقطاع الفضاء الأوروبي، الذي يعاني حاليا أزمة صواريخ في خضم احتدام المنافسة عالميا في هذا المجال.
ووفق "الفرنسية" سيحمل صاروخ "أريان 5" في مهمته الـ117 والأخيرة إلى الفضاء قمرا اصطناعيا فرنسيا للاتصالات العسكرية "سيراكوز 4 ب" وقمرا اصطناعيا ألمانيا تجريبيا. وعرف صاروخ "أريان 5" بدايات صعبة، إذ انفجر عقب إطلاقه في أول مهمة له في 1996، وواجه فشلا آخر في 2002.
وقال إرفيه جيليبير الذي كان آنذاك مهندسا للصاروخ إن الحادثة تسببت في "صدمة". ويقول المدير التقني الحالي لشركة "أريان جروب" "يحتاج الأمر إلى عامين للعودة إلى المهمات الفضائية".
ودخل صاروخ "أريان 5" بعد الحادثة عصره الذهبي الذي تكلل بسلسلة من النجاحات. ويقول جيليبير إن الفشل في إطلاق الصاروخ كان له "وقع إيجابي يتمثل في إبقائنا متيقظين بصورة تامة في شأن عمليات الإطلاق".

سمات

الأكثر قراءة